جريدة الزمان

فن

لقاء سويدان تنهي رحيل المخرج المسرحي عبدالرحمن الشافعي

الفنان المخرج القدير المسرحي الراحل عبد الرحمن الشافعي
سامية عبدالقادر -

قامت الفنانة لقاء سويدان منذ قليل بنشر صورة ورسالة رثاء عن الفنان المخرج الراحل عبدالرحمن الشافعي كتبت عبر رسالتها التي نشرتها بمواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك..في رحمة الله وغفرانه المخرج القدير عبد الرحمن الشافعي في ذمة الله ..

يذكر أن المخرج عبدالرحمن الشافعي هو والد الفنان احمد الشافعي وهو مخرج مسرحي مواليد عام 1939 بمحافظة الشرقية. ومارس هوايته المسرحية وهو طالب في المرحلة الثانوية، فكون فرقه شعبية مسرحية كانت تقدم عروضها في الموالد. تخرج عبد الرحمن الشافعي في كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم التحق بشعبة المسرح العالمي، وفي عام 1963 اُنتدب للمسرح الحديث ثم للفرقة... الغنائية الاستعراضية عام 1967، وكون فرقة الغورى، وأخرج لها "ياسين وبهية"، و"آه يا ليل يا قمر"، و"أدهم الشرقاوى، و"سنبلة قمح على قبر جمال".

عُين الشافعي أول مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقه السامر مجموعة من السير الشعبية؛ أهمها: "على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح". صاغ عبد الرحمن الشافعي عالماً خاصاً به، وهو على حد تعبيره هو عالم أولاد البلد ممزوج بحضارة مصرية عميقة. كان الشافعي يحرص على الذهاب بعرضه إلى الجمهور في أماكن تجمعاته في المواقع الأثرية والشعبية القديمة والساحات والميادين مما أتاح له إقامة علاقة بسيطة مع جمهوره. حصل عبد الرحمن الشافعي علي جائزة الدولة التشجيعية عام1985 عن إخراجه لمسرحية السيرة الهلالية، على وكالة الغورى بمسرح السامر. أهم الأعمال التي قدمها بالمسرح إخراج مسرحي: ياسين وبهية، آه يا ليل يا قمر، كفر أيوب، سنبلة قمح على قبر جمال، أدهم الشرقاوي، أمسية عن ببرم التونسي، عرسان هنية، شلبية الغازية، شفيقة ومتولي، شرخ في جدار الخوف، على الزيبق. هنا القاهرة، حكاوي الزمان، مهاجر برسبان، يا عين صلي على النبي، الليلة الكبيرة.المدحين.بني هلال.