جريدة الزمان

فن

توقيع «مسك الليل» في قنصلية وسط البلد.. الثلاثاء

بسمة عبد الحكيم -

يشهد مبنى قنصلية وسط البلد حفل توقيع رواية "مسك الليل" للكاتبة نادية رشاد، ذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء المقبل، ويدير المناقشة الكاتب الصحفي سيد محمود والمؤلفة والسيناريست نجلاء الحديني.

صدرت رواية "مسك الليل" عن دار الشروق وتشارك الرواية ضمن إصدارات الدار في معرض القاهرة للكتاب بدورته الـ53 لعام 2022.

من أجواء الرواية: "جلستُ أمام التلفزيون، وقد فرض عليَّ الحزن نفسَه.. اتصلتُ بصديقاتي وكأني عائدة من ميدان القتال أو المُعتقل.. أنا جَوْعَى للمحبة، عَطْشَى للاحتواء.. أحضرتُ شالا صوفيًّا وكوبًا من النسكافيه باللبن الجاف والسكر. تناولت الجميع وأنا مُحاطة بالشال. إن لم أجد الدفءَ من داخلي فعليَّ استجلابه من الخارج، التلفزيون وأخبارہ شغلاني عن الشجن ورثاء النفس.. ترعبني احتمالات الغد.. هل أجلس على كنبتي المُريحة مُلتفة بشالي الصوفي أشرب مشروبي الساخن لو لم يكن في بلدي الحد المعقول من الأمن والأمان؟".

أحلام، ضُحى، سوزان، أميرة، وشريفة.. خمس سيدات يعتقدن أنهن قد رأينَ كل شيء، مختلفات في هيئاتهن، مُيولهن، وانتماءاتهن.. لا يجمعهن سوى ركن هادئ في أحد النوادي تُزينه شُجيرات مِسك الليل التي لا تتتفح أزهارہ إلا ليلا، على الرغم من أنه يُوصف كعلاج نفسي.. زرعته ضُحى لعلمها أن كل واحدة من صاحباتها لديها ما يُمرضها نفسيًّا.

يذكر أن نادية رشاد ممثلة وكاتبة تخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة- قسم فلسفة، شاركت في الكثير من المسلسلات والأفلام، منها مُسلسل "أم كلثوم"، و"أرابيسك"، و"قاسم أمين"، و"الطوفان"، وغيرها.. كتبت العديدَ من الأفلام والمسلسلات والسهرات التلفزيونية التي تُناقش قضايا المرأة، ومنها: "آسفة.. أرفض الطلاق"، و"القانون لا يعرف عائشة".