جريدة الزمان

فن

الشاعر أوفى عبدالله: الناقد ليس شاعرا فاشلا ويجب أن يتجرد عند قراءة النصوص

بسمة عبد الحكيم -

قال الشاعر أوفى عبدالله، إنّ الناقد الحقيقي هو الذي يقرأ النص ويطرد كل شيء في ذهني، أي يتجرد ويتعامل مع النص حسب معطياته ودلالات الألفاظ ودلال الصورة، موضحًا: "تواجهنا مشكلة مع النقد ونعاني منها حتى الآن، إذ أنّ مدارسه كثيرة، والابداع الشعري مدارسه كثيرة أيضا".

وأضاف عبدالله في لقاء مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة سي بي سي: "نجد ناقدا يميل إلى الحداثة، فإذا أعطي نصا قديما نفاجأ بأنه يلقيه من النافذة، والعكس صحيح، إذا وجدنا ناقدا تراثيا يحمل المعاني القديمة والآراء القديمة وجاءه نص حديث كقصيدة النثر اوة قصيدة التفعيلة يلقيها من النافذة أيضا، لا هذا صواب ولا هذا صواب".

وتابع الشاعر، أنّ النص الحقيقي يحتاج إلى ذائقة لا تقل إبداعا عن المبدع نفسه، لأن الناقد مبدع لافتا إلى أنّ هناك مقولة أزعجبته وهو طالب في كلية دار العلوم "الناقد شاعر فاشل"، وشدد على أن هذه المقولة فيها قسوة، لأن الشاعر الفاشل لا يصبح ناقدا بأي حال من الأحوال.

وأكد، أن الناقد يتميز عن المبدع برؤية مجردة، موضحًا أن الأساتذة في كلية دار العلوم رسخوا لمفهوم النقد الحقيقي، إذ درس الطلاب كل مناهج النقد الأدبي العربي القديم في عصور القوة حتى فيما يتصل بنقد الأدب المقارن.