جريدة الزمان

أخبار

2.943 لغمًا ينزعها مشروع «مسام» من الأراضي اليمنية خلال أسبوع

هبة جمال -

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر مايو 2022م من انتزاع 2.943 لغمًا زرعتها المليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها 159 لغمًا مضادًا للأفراد، و325 لغمًا مضادًا للدبابات، و2.447 ذخيرة غير متفجرة، و12 عبوة ناسفة.

وتمكّن فريق "مسام" من نزع 123 لغمًا مضادًا للدبابات و234 ذخيرة غير متفجرة في محافظة عدن، ونزع 7 ألغام مضادة للأفراد و14 لغمًا مضادًا للدبابات وذخيرة غير متفجرة واحدة وعبوتين ناسفتين في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، إضافة إلى نزع 4 ألغام مضادة للدبابات في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

ونزع الفريق في محافظة مأرب 4 ألغام مضادة للدبابات وذخيرتين غير متفجرة في مديرية الوادي، ونزع 146 لغمًا مضادًا للأفراد و200 ذخيرة غير متفجرة و5 عبوات ناسفة في مديرية حريب.

وفي محافظة شبوة نزع الفريق 3 ألغام مضادة للأفراد و24 لغمًا مضادًا للدبابات وعبوة ناسفة واحدة في مديرية عين، كما نزع 4 ألغام مضادة للدبابات في مديرية بيحان، و83 لغمًا مضادًا للدبابات في مديرية عسيلان. ونجح فريق "مسام" في محافظة تعز من نزع 5 ألغام مضادة للدبابات وذخيرتين غير متفجرة في مديرية الوازعية، و57 لغمًا مضادًا للدبابات، و2006 ذحيرة غير متفجرة في مديرية المخا، إضافة إلى نزع 3 ألغام مضادة للأفراد و7 ألغام مضادة للدبابات وذخيرتين غير متفجرة و4 عبوات ناسفة في مديرية ذباب.

ويرتفع بذلك عدد الألغام التي نُزعت حتى الآن خلال شهر مايو إلى 6.481 لغمًا، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 342 ألفًا و374 لغمًا زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن، في حين تواصل المملكة ممثلةً بمركز الملك سلمان للإغاثة من خلال المشروع تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.