جريدة الزمان

محافظات

وزير الري ومحافظ القليوبية يتفقدان مشروعات الري الحديث

محمد عبد المنصف -

زار محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، محافظة القليوبية لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.

والتقى الدكتور عبد العاطي بالسيد اللواء/ عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والذي أعرب عن ترحيبه بزيارة السيد الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة ، ونهو هذه المشروعات في موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وصرح الدكتور عبد العاطي أن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وقام الدكتور عبد العاطى يرافقه اللواء الهجان بتفقد أحد نماذج التطوير المتكاملة، والتي تشتمل على تأهيل الترع والمساقى والتحول للرى الحديث بنفس الزمام ، حيث تم تفقد مساحات من الأراضى الزراعية بمساحة ٩٠٠ فدان والتي تحولت لإستخدام نظم الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر بمركز شبين القناطر ، والتي يتم ريها من ترعة القلزم والتي سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة ، ومسقى البازرجى ومسقى عنايات واللتين سبق تأهيلهما بمعرفة الوزارة بطول ١١٥٠ متر و١١٣٠ متر على التوالى.

واستعرض الدكتور عبد العاطى النجاح الذى حققه المزارعين فى التحول للري الحديث، وأعرب سيادته عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للري الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وصرح الدكتور عبد العاطي، بأن وزارة الموارد المائية والري تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ ٥٠٠ كيلومتر بمحافظة القليوبية ، وقد تم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقي بأطوال ٢٥٠ كيلومتر ، وتم طرح وترسية ٢٤٧ كيلومتر منها ، ونهو تنفيذ ٣٥ كيلومتر حتى تاريخه ، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

وأشار الدكتور عبد العاطي أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ١٠٦٨ كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية ، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال ٣٣٤ كيلومتر حتى تاريخه ، وجارى العمل في تأهيل ترع بأطوال ٦٩٠ كيلومتر ، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال ٤٤ كيلومتر أخرى. وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث .

أوضح الدكتور عبد العاطي أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة ٦٠ ألف فدان ، وأنه يجري العمل على التحول للري الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان ، وأنه تم نهو ٨٠٦ فدان ، وأن عدد ٢٢٦٠٤ منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد ١١٤٦ قطعة أرض بمساحة إجمالية ١٨٥٥٦ فدان.