جريدة الزمان

خارجي ترجمة

بعد زيارته مصر والأردن.. ولي عهد السعودية يزور تركيا

سارة حجار -

من المقرر أن يصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى أنقرة اليوم الأربعاء، في أول زيارة له إلى تركيا عقب تدهور جهود إصلاح العلاقات بينهما بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول.

ويلتقي ولي العهد بالرئيس رجب طيب أردوغان في المحطة الأخيرة من جولة الشرق الأوسط التي زارت خلالها مصر والأردن. وتأتي زيارته قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة شهر يوليو المقبل.

ووفقا موقع جريدة واشنطن بوست الأمريكي، قال أردوغان إن المحادثات مع الأمير، ستركز على دفع العلاقات التركية السعودية إلى "درجة أعلى بكثير".

ومن جانب آخر، قال مسئول تركي كبير لرويترز طلب عدم نشر اسمه إن الزيارة من المتوقع أن تحقق "تطبيعا كاملا واستعادة فترة ما قبل الأزمة"، مضيفا أن"حقبة جديدة ستبدأ".

واورد المسئول أن المفاوضات بشأن خط مبادلة عملة محتمل - والذي يمكن أن يساعد في استعادة احتياطيات تركيا الأجنبية المتناقصة - لا تتحرك "بالسرعة المطلوبة" وستتم مناقشتها على انفراد بين أردوغان والأمير محمد، موضحا أن اتفاقيات الطاقة والاقتصاد والأمن ستوقع خلال زيارة الأمير محمد ، بينما يجري العمل أيضًا على خطة لدخول الصناديق السعودية أسواق رأس المال في تركيا.

الجدير بالذكر أن زار أردوغان المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي، في أول زيارة له للمملكة منذ عام 2017، وتأتي جهود تركيا لتحسين العلاقات مع السعودية في الوقت الذي تواجه فيه تركيا أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقدين وتحاول جذب استثمارات من دول الخليج العربي، بالإضافة إلي خطوات تركيا لتحسين العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة ومصر وإسرائيل.

أدت محادثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإماراتي أواخر العام الماضي إلى صفقات استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار بعد سنوات من التنافس الإقليمي. وتحاول السعودية من جانبها توسيع تحالفاتها في وقت تشهد العلاقات بين الرياض وواشنطن توترا. ويسعى ولي العهد أيضًا إلى إنهاء فضيحة مقتل خاشقجي، وكانت فتحت تركيا محاكمة غيابية ضد 26 سعوديًا يشتبه في تورطهم في مقتل خاشقجي.

وقضت المحكمة في وقت سابق هذا العام بوقف الإجراءات وإحالة القضية إلى السعودية ، مما مهد الطريق لتقارب السعودية وتركيا بعدما أثار مقتل خاشقجي غضبًا عالميًا.