جريدة الزمان

خارجي

طارق فهمي: اللغات المتعددة للباحثين توفر قدر كبير من المعلومات

سارة حجار -

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن أستاذ العلوم السياسية يجب عليه أن يكون ملما بكل قضايا العالم، «العلوم الاجتماعية مختلفة، ولازم نقرا ونحدث قاعدة معلوماتنا ونطلع على الكتب والإصدارات والكتابات والمقالات المختلفة، واللغات المتعدده بتوفر قدر كبير من المعلومات».

وأضاف «فهمي» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن مراكز الأبحاث في الدول الأجنبية تختلف بشكل كبير عن مراكز الأبحاث الموجودة في الدول العربية، «مراكز الأبحاث الروسية بتتكلم بشكل مختلف عن الحرب الروسية الأوكرانية، ولازم ننفتح على ده».

وأوضح أن إعادة تدوير الأفكار لا يعتبر تحليل للواقع، لأنه لا يتبع في إعادة تدوير الأفكار منهجا علميا مخصصا، «لما نسمع تحليل استراتيجي أو سياسي للحرب الروسية الأوكرانية، هنسال أمتي الحرب هتنتهي أو أمتي الحرب تحسم، ولو مفيش تراكم معلوماتي هيحلل تحليلات قد تكون صحيحة أو خاطئة، ولكن هناك شواهد من مصادر متعدده ووفق سياق معلوماتي وليس خبري من أجل تحليل أعمق للقضايا المختلفة».

وتابع: «امتلاك المهارات والأسس العلمية والمنهجية تساعد في تحليل الوضع على الأرض، حيث أن مثل تلك المتابعات هامة، وأثناء التحليل والمتابعة يجب أن تكون أعنيننا على ميدان المعركة يوميا ونحدث ما يجري».