جريدة الزمان

فن

ميرال الطحاوي في ضيافة صالون مكتبة معهد جوته.. غدا

بسمة عبد الحكيم -

يستضيف صالون مكتبة معهد جوته بالدقي الكاتبة الروائية ميرال الطحاوي في حوار حول كتابها "بنت شيخ العربان"، ويدير الصالون الكاتب الصحفي سيد محمود، غدً الخميس 7 يوليو.

يجمع الكتاب الصادر عن دار "العين" بالقاهرة بين تقنيات السرد الروائي وخبرات البحث الأكاديمي في التاريخ الشفاهي، ويكشف نظرة الكاتبة لمجتمعها البدوي الذي جاءت منه والجهود التي قامت بها السلطة المركزية طوال تاريخ مصر الحديث لادماج البدو في النسيج العام عبرمراحل تأسيس الدولة الحديثة.

وتتأمل الطحاوي كيف ظلت ثقافة هؤلاء البدو الصحراوية كامنة داخل تراثهم الشفاهي الذي شكل مفاهيمهم عن الهوية، وتتساءل عن معان تبدو ملتبسة ومعقدة عن الهوية الحقيقية لهؤلاء الذين تم إدماجهم، لكنهم احتفظوا بمروياتهم وتناقلوها من جيل إلى جيل.

ويحاول الكتاب الوقوف على الأبعاد الاجتماعية للهوية الثقافية، وكيف حافظت تلك القبائل على نقائها العرقي وخصوصيتها الثقافية، وكيف تشكلت علاقتها بأصحاب الأرض أو فلاحي مصر، وأيضا مدى علاقتها بغيرها من الجماعات التي شاركتها هذا التاريخ، كالترك والشركس والمماليك، وكيف تضاءل في النهاية دورها السياسي.

وميرال الطحاوي هي ابنة قبيلة "الطحاوية" التي تعد من أهم وأكبر القبائل البدوية المصرية، حصلت على ليسانس الآداب من جامعة الزقازيق، ثم واصلت دراستها الأكاديمية الماجستير والدكتوراه.