جريدة الزمان

خارجي

الصحة السعودية: مشعر عرفة لم يشهد أي تفش لكورونا.. أو التعرض لضربات الشمس

إسراء نبيل -

أكد وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، على أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام في الوقت الذي يقفون فيه اليوم على صعيد عرفات الطاهر مطمئن، وأن لخدمات الصحية تقدم في هذا الموسم بكامل طاقتها.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحف سعودية محلية: «مشعر عرفة آمن حتى الآن من حيث حالات كورونا المسجلة أو التعرض لضربات الشمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة»، مشيراً إلى عدم وجود أي تفشٍّ لكورونا في الحج، والحالات الموجودة في العنايات المركزة بالمشاعر قليلة جدًّا.

وأضافت هيئة الصحة العامة السعودية أن متابعة الأمراض الوبائية والمعدية يتم بنظام مراقبة دقيق لرصد انتشار هذه الأمراض واستشراف أي إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل السريع والمساندة والاستكشاف الميداني، بالعمل والحفاظ على عدم انتقال وتفشي هذه الأمراض بين حشود حجاج بيت الله الحرام.

وأوضحت أن وزارة الصحة تحتفظ -كأحد أقوى الأنظمة في العالم التي تحافظ على سلامة الحشود- بقوة الرصد والمتابعة التي تمتلكها لمناطق الأمراض الوبائية.

كما أشارت إلى أنه من خلال غرفة القيادة والتحكم في وزارة الصحة، تستطيع مراقبة كل الأعمال في جميع المنشآت الصحية، والتعامل مع أنظمة المستشفيات والمراكز الصحية بمنطقة المشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وجدة والطائف والباحة.

حيث تعد غرفة التحكم مركزًا لرصد مؤشرات الحالة الصحية والإنذار المبكر والتوجيه والمتابعة للقرارات الصحية؛ من خلال شبكة معلومات واتصالات متقدمة، وتحليل للبيانات على مدار الساعة بكوادر سعودية مؤهلة؛ حيث تضم غرفة التحكم شاشات متعددة ومختلفة الأعمال تعمل لتوضيح حالات المستشفيات، ومواقع تنقلات سيارات الإسعاف، ومهابط الإخلاء الطبي ومراقبة ومتابعة منصات ومؤشرات مختلفة.