جريدة الزمان

أخبار

الترتيبات الأمنية على رأس طاولة القمة الخليجية الأمريكية.. بحضور الرئيس السيسي

 الرئيس السيسي
مها محمد -

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات القمة العربية الخليجية الأمريكية التي تعقد في المملكة العربية السعودية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن.

القمة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، إضافة إلي مشاركة العاهل الأردنى عبدالله الثانى، ورئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى في ضوء زيارة الرئيس الأمريكي جوبايدن للمملكة العربية السعودية.

ومن المرجح أن تشهد القمة العربية الخليجية الأمريكية مناقشة عدد من القضايا يأتي علي رأسها الترتيبات الأمنية في المنطقة، وكذلك الأوضاع الإقليمية، وعلي رأسها الملف النووي الإيراني وكذلك القضية الفلسطينية التي ستكون محل اهتمام قادة وزعماء العرب من أجل دفع عملية السلام وحل الدولتين، وقضية أمن الخليج، كما يمكن طرح أيضًا قضية سد النهضة خلال اللقاء، وذلك في ظل التنسيق المصري الخليجي بشأن هذه القضية.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط شملت إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

كان في استقبال الرئيس بايدن بمطار الملك عبد العزيز في جدة، الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وتوجه إلى قصر السلام للقاء خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، «لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم».

وعقد الرئيس بايدن محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تناولت المحادثات "السعودية ـ الأمريكية" أوجه التعاون بين البلدين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

ويتضمن جدول الزيارة في يومِها الثاني حضور قمة خليجية بحضور ومشاركة قادة مصر والأردن والعراق، لدعم وتعزيز جهود التعاون والتنسيق المستمر بين الشركاء في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.