جريدة الزمان

فن

3 عروض وورشة للإخراج المسرحي ضمن فعاليات المهرجان القومي.. اليوم

-

تنطلق اليوم الإثنين، عروض وورش وندوات فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل بداية من الحادية عشرة صباحا بالمجلس الأعلى للثقافة، تبدأ بندوة ضمن الملتقى الفكري للمهرجان بعنوان "البدايات وظهور مفهوم المخرج المسرحي" يديرها الناقد جرجس شكري.

ويتحدث خلالها كل من: الدكتورة نجوى عانوس عن "يعقوب صنوع والمسرح الكوميدي مخرجاً"، والناقد عبد الغنى داود تحت عنوان "زكي طليمات وبداية المفهوم العلمي للإخراج المسرحي"، والدكتور عمرو دوارة يتحدث عن "البدايات المسرحية و مفاهيم الإخراج المسرحي 1870- 1925".

أما الجلسة الثانية والتي تبدأ من الواحدة والنصف ظهرا فتحت عنوان "سنوات الازدهار وتعاظم دور المخرج المسرحي" فيتحدث فيها كل من: د. أسامة أبو طالب عن "المخرج المسرحي المصري.. شاهد على سنوات النهضة" ، ود. سيد خاطر عن "أثر ثورة يوليو والتحول الاشتراكي على المخرج المسرحي" ، أما الفنان حسن الجريتلي فيناقش عنوان "صورة المخرج المسرحي في زماننا" ويختتم الدكتور محمود أبو دومة الندوة بالحديث عن "تحولات المخرج المسرحي".

وفي الثامنة مساء تنطلق عروض المهرجان بمسرحية "أشباح الأوبرا" إخراج مروة رضوان، ويعرض على مركز الهناجر للفنون، وفي نفس التوقيت على مسرح البالون سيكون جمهور المهرجان على موعد مع عرض "سندباد" إخراج شادي الدالي على مسرح البالون، وعلى قاعة صلاح جاهين في العاشرة مساء تعرض مسرحية " علي بابا والأربعين حرامي " إخراج حسن الشريف.

في حين يقدم المخرج إسلام إمام ورشته "الإخراج المسرحي" والتي تستمر ثلاثة أيام متتالية من الواحدة ظهرا وحتى الخامسة مساء، بالمجلس الأعلى للثقافة .

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري انطلقت فعالياته مساء أمس الأحد وتستمر حتى ٨ أغسطس المقبل، وتحمل هذه الدورة عنوان "المخرج المسرحي المصري"، والتي تهدى إلى اسم المخرج الأول عزيز عيد.