جريدة الزمان

سياسة البرلمان

بعد بحث زراعة القاهرة... أول تحرك برلمانى بعد اكتشاف لانشون وبرجر وشاورما مخلوطة بلحوم حمير وخنزير

إيمان فهمى -

تقدم النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن ما كشفه بحث بجامعة القاهرة من وجود لحوم مغشوشة في الأطعمة المجمدة.


وقال عصام في طلب الإحاطة: "كشف بحث أعدته كلية الزراعة بجامعة القاهرة مؤخرا، عن وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة حيث تم التأكد من أن بعض العينات مخلوطة بلحوم حمير وخنزير معا دون أي إضافات أو خلط بلحم بقري، كما تم التأكد من وجود حالات الغش في أكثر العينات بالهوت دوج واللانشون والبرجر والشاورما".

وأضاف عضو مجلس النواب، أن البحث الذى أعده أساتذة وباحثين بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، ونشرته وسائل الإعلام، أكد أنه تم اختيار 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على أنواع حيوانية مختلفة، كلاب، وحمير، ولحم خنزير، ولحم حصان مخلوطة بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التي تعزز النمو مثل بقايا RAC لزيادة الكمية وتقليل التكاليف.

وتابع عصام، أن انتشار مثل هذه الظاهرة من استخدام حيوانات مخالفة للشرع وضارة بصحة الإنسان، في صناعة الأطعمة المجمدة، يعد خطرا كبيرا على الصحة العامة، وهو ما حذر منه البحث العلمى الذى أعدته كلية الزراعة، حيث يتسبب ذلك في التأثير على صحة المواطنين وإصابتهم بعدد من الأمراض.

وطالب عصام، الحكومة بتوضيح موقفها والخطوات التي تتخذها تجاه هذه الوقائع، وكيفية التعامل معها بعد ما جاء في البحث الذى أعدته كلية الزراعة بجامعة القاهرة.