جريدة الزمان

أخبار

الصحة: 167 منشأة مرخصة و695 طبيبا مقيدين لعلاج الأمراض النفسية والإدمان

وزارة الصحة والسكان
مها محمد -

أعلنت وزارة الصحة والسكان، زيادة عدد المنشآت الطبية المرخصة لعلاج أصحاب الأمراض النفسية ومرضى الإدمان والمقيدة لدى جميع المجالس الإقليمية التابعة للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى 167 منشآة بالإضافة إلى معاينة 36 منشأة جديد، وذلك حتى نهاية النصف الأول من عام 2022.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، زيادة عدد الأطباء الأخصائيين والاستشاريين الذين تقدموا بطلبات للتسجيل، وتم قيدهم بسجلات المجلس القومي للصحة النفسية إلى 695 طبيبا، كما ارتفع عدد أطباء التفتيش بالمجالس الإقليمية للصحة النفسية إلى 72 طبيبا.


وقالت الدكتورة منال العطار رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن المجلس نظم 9 ورش عمل وندوات توعوية بالإضافة إلى 27 دورة تدريبية استهدفت 652 متدرباً من أطباء الصحة النفسية، إلى جانب عقد اجتماعات دورية مع لجان حقوق المريض بالمنشآت الحكومية والخاصة، للتأكد من تطبيق حقوق المرضى على الوجه الأكمل.

وأكدت العطار أن نسبة الاستجابة لفحص الشكاوى التي وردت إلى الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي وكذلك التي وردت إلى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بلغت 100%، كما قامت الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي بتنفيذ 84 زيارة للمنشآت النفسية.

وأشارت إلى أن الحملات التفتيشية التي ينظمها المجلس القومي للصحة النفسية بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة المخدارت نجحت في غلق 18 مركزا للعمل بدون ترخيص، منوهة إلى أن إجمالي عدد المخالفات الجسيمة التي تم إحالتها للجهات القضائية بشكل عاجل بلغت 12 مخالفة.