جريدة الزمان

خارجي

الخارجية الروسية : تايوان جزء من الصين وزيارة بيلوسي استفزاز

-

نددت وزارة الخارجية الروسية بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، نانسي بيلوسي اليوم إلى تايوان

وقالت الخارجية الروسية فى بيان لها صدر قبل قليل ان روسيا تعتبر زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان استفزازاً واضحاً تماشياً مع سياسة الولايات المتحدة العدوانية للاحتواء الشامل لجمهورية الصين الشعبية.

وأشارت الى أن العلاقات بين جانبي مضيق تايوان شأن داخلي خاص بالصين. ومن حق الجانب الصيني اتخاذ أي إجراءات ضرورية لحماية سيادته ووحدة أراضيه فيما يتعلق بقضية تايوان.

وأضاف البيان ان موقف روسيا المبدئي: لم يتغير فنحن نعمل على أساس أن هناك صينًا واحدة فقط ، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها ، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وأشار إلى البيان المشترك للاتحاد الروسي وجمهورية الصين الشعبية بشأن دخول العلاقات الدولية حقبة جديدة وبشأن التنمية العالمية المستدامة ، والذي تم اعتماده بعد المحادثات بين قادة بلدينا في 4 فبراير ،وأكد الجانب الروسي مجددًا تمسكه بـ مبدأ الصين الواحدة وعارض استقلال الجزيرة بأي شكل من الأشكال.

ودعا البيان واشنطن إلى الامتناع عن الأعمال التي تقوض الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي ، والاعتراف بالواقع الجيوسياسي الجديد الذي لا مكان له للهيمنة الأمريكية.