جريدة الزمان

خارجي ترجمة

الأمم المتحدة: 10 ملايين فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب

سارة حجار -

ترجم موقع جريدة "الزمان" تقرير نشره موقع "يورو اوبزرفر" حيث لخص الأخير أخر ما توصلت له مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بشأن تصعيد الحرب في أوكرانيا حيث أجبر أكثر من 10 ملايين شخص من أوكرانيا على عبور الحدود إلى البلدان المجاورة منذ أواخر فبراير.

وسجلت حصيلة المفوضية ما مجموعه 10107957 عبورًا حدوديًا من أوكرانيا منذ بدء الحرب "إنها واحدة من أكبر أزمات النزوح القسري منذ الحرب العالمية الثانية، وهي بالتأكيد الأسرع" ، كما جاء في أحدث تقرير صادر عن الاتجاهات العالمية لمفوضية شئون اللاجئين.

وفقًا للأمم المتحدة ، دخل أكثر من 6.1 مليون لاجئ من أوكرانيا إلى بولندا ورومانيا ومولدوفا والمجر وروسيا وسلوفاكيا وبيلاروسيا حتى يوم أمس الثلاثاء - بينما أُجبر العديد على الانتقال داخل أوكرانيا، كما قالت الأمم المتحدة إن قرابة 4 ملايين تقدموا بطلبات للحصول على إقامة مؤقتة في دولة مجاورة، كما عبر أكثر من 5 ملايين شخص إلى بولندا، بينما عبر مليون آخر إلى المجر ورومانيا منذ أن شنت روسيا غزوها على أوكرانيا في 24 فبراير.

كما تم إرسال العديد من اللاجئين من أوكرانيا قسراً إلى روسيا، حيث يواجهون انتهاكات حقوق الإنسان. سجلت الأمم المتحدة ما يقرب من مليوني عملية عبور حدودي من أوكرانيا إلى روسيا.

وفي يوليو الماضي، أشادت الأمم المتحدة ببولندا لتقديمها الدعم للاجئين الفارين من أوكرانيا، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 1.2 مليون لاجئ يقيمون حاليًا في بولندا، ويتم استضافة العديد منهم كضيوف في منازل المواطنين البولنديين.

مع فرار الملايين من أوكرانيا فضلاً عن النزوح القسري في بوركينا فاسو وميانمار هذا العام ، اضطر أكثر من 100 مليون شخص إلى مغادرة منازلهم لأول مرة في التاريخ، وهذا يعني أن 1 من بين 78 شخصًا في العالم قد أُجبروا على الفرار من العنف أو الحرب أو الجوع أو المقاضاة أو الفقر المدقع، الأمر وصفته الأمم المتحدة بأنه "حدث درامي لم يتوقعه سوى القليل قبل عقد من الزمان".

وقالت المفوضية على تويتر "هذه أزمة سياسية ولن يتم حلها إلا بالتضامن والإرادة السياسية". يُظهر أحدث تقرير للمفوضية ، والذي يركز على عام 2021 ، أن تركيا ذكّرت أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم العام الماضي ، حيث استضافت أكثر من 3.8 مليون لاجئ، أما في أوروبا، كانت ألمانيا ثاني أكبر دولة مضيفة للاجئين ، مع 1.3 مليون لاجئ.