جريدة الزمان

خارجي

ردًا على مجموعة السبع.. الصين تتخذ إجراء ضد اليابان

إيمان محمد -

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينج، اليوم الخميس، إن الصين ألغت اجتماعا كان مقررا بين وزيري خارجية الصين واليابان في “بنوم بنه” بسبب تصريحات دول مجموعة السبع بشأن الوضع حول تايوان.

وحسب وكالة “ريا نوفوستي” الروسية” قال الدبلوماسي الصيني، في إفادة صحفية، إن "الصين ألغت اجتماعا لوزراء خارجية الصين واليابان في بنوم بنه لأن اليابان، جنبا إلى جنب مع دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، أصدرت بيانا مشتركا يتهم الصين بلا أساس ويمرر الأسود إلى الأبيض".

وفي وقت سابق، أعرب وزراء خارجية دول مجموعة السبع عن قلقهم إزاء رد فعل الصين تجاه زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلي تايوان.

وأثارت زيارة بيلوسي صاحبة التاريخ الطويل في مهاجمة الحزب الشيوعي الصيني إلى تايوان في رد فعل غاضب من بكين التي رأت أن الزيارة تهدد مبدأ "الصين والواحدة"، وتشجع المنادين بانفصال تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي عن الصين.

وبينما تقبل الولايات المتحدة رسميًا مبدأ بكين “صين واحدة”، والذي بموجبه تكون تايوان جزءًا من الصين، فقد حافظت واشنطن منذ فترة طويلة على سياسة الغموض المتعمد تجاه الجزيرة، حيث وافقت على سلسلة من مبيعات الأسلحة الدفاعية إلى تايبيه على مر السنين.

وتعتبر زيارة بيلوسي إلى تايوان، هي الأولى التي يجريها رئيس مجلس نواب أمريكي منذ 25 عامًا، بعد زيارة نيوت جينجريتش، عام 1997.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توترا، على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول وضع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.