جريدة الزمان

منوعات

10 أغسطس.. ندوة الأدب النسوي والجوائز في بيت السناري

آية زكي -

تنظم مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار من خلال إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "الأدب النسوي والجوائز"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 10 أغسطس 2022، في تمام السادسة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تدور الندوة حول التعريف بماهية مصطلح الأدب النسوي، من خلال عرض مجموعة من الآراء والأفكار، وكذلك الإجابة على العديد من التساؤلات حول القضايا والموضوعات التي تشغل عالم السرد النسائي والخصائص البارزة في الكتابات الأدبية النسوية.

تحاضر في الندوة الكاتبة نورا ناجي؛ وهي صحفية وروائية مصرية، من أعمالها: رواية "بنات الباشا" عام 2017، التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس، ورواية "أطياف كاميليا" عام 2020 عن دار الشروق، والفائزة بجائزة يحيى حقي 2020.

والكاتبة ضحى صلاح؛ وهي روائية مصرية من أعمالها رواية "لون مثالي للغرق" التي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية 2021، وضمن القائمة القصيرة لجائزة يحيى حقي 2021، ورواية "طريق مختصرة إلى الفردوس" 2019 ضمن القائمة القصيرة لجائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع.

يدير الندوة دكتور شريف شعبان؛ وهو كاتب روائي وخبير في الاثار المصرية ومؤرخ فني، وحاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة 2013، ويعمل كمحاضر لمادة تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة، ومسئول للنشر بمركز المعلومات ومسئول ملف النشاط الثقافي والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والاثار، وله العديد من المقالات المتخصصة في عدة مجلات داخلية وخارجية، وكذلك الكثير من المؤلفات في مجال الآثار مثل: الأسقف ومناظرها عبر العصور: تقديم زاهي حواس 2011، والمآدب والولائم في مصر القديمة وحضارة الإغريق، أشهر خرافات الفراعنة، يهود مصر القديمة، النبي المفقود أخناتون.

تأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.