جريدة الزمان

تكنولوجيا

جوجل فايبر” تتوسع مرة أخرى بعد سنوات من عدم النشاط

مي إبراهيم -

لطالما كانت أنشطة توسع Google Fiber بطيئة بشكل متعمد، ولكن كان هناك وقت كانت تعلن فيه عن مناطق تغطية جديدة على أساس أكثر انتظامًا، الآن، أعلن داني جاين، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت الفرعية، عن أول خطط توسع لـ Fiber منذ سنوات، تعمل الشركة على ربط West Des Moines بشبكتها، مما يجعل ولاية أيوا أول ولايتها الجديدة منذ خمس سنوات، وستبدأ قريبًا في بناء البنية التحتية في دي موين.

في يوليو، أعلنت أنها تبني شبكة في ميسا ، أريزونا، وحاليا كشفت أن الخدمة تشق طريقها أيضًا إلى كولورادو ونبراسكا ونيفادا وأيداهو حسبما نقل موقع Engadget.

وفقًا لرويترز، قررت الشركة تحديد مواقعها الجديدة بناءً على النتائج التى توصلت إليها بشأن الأماكن التي تتأخر فيها سرعات الإنترنت أكثر من غيرها.

ستكون هذه المواقع الجديدة هي التركيز الرئيسي لشركة Fiber على مدار السنوات العديدة القادمة ، على الرغم من أنها ستستمر في توسيع نطاق توفرها في المدن التي لديها بالفعل شبكة أيضًا.

قال جاين للمؤسسة الإخبارية في أول مقابلة له منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة Fiber: "كان هناك انطباع قبل 10 سنوات بأن Google Fiber كان يحاول بناء الدولة بأكملها. ما نشير إليه هنا هو ،" لا ، نحن لا تحاول بناء البلد بأكمله ".

نظرًا لأن بعض الشركات التابعة لـ Alphabet اضطرت إلى جمع التمويل خارج الشركة الأم ، فقد سئل جاين عن المكان الذي ستحصل فيه Fiber على الأموال للتوسع المخطط لها.

ورفض الحديث عن النتائج المالية للشركة أو مصادر التمويل ، على الرغم من أنه قال: "إن هدف Alphabet هو بناء أعمال ستكون ناجحة في حد ذاتها وهذا ما نحاول القيام به في Google Fiber بالتأكيد".

كما نقلت رويترز، اضطرت شركة Fiber إلى تقليص أنشطتها لتقليل خسائرها السنوية المعتادة بمئات الملايين من الدولارات بسبب البناء والتجربة ودعم الخدمة المنزلية على مدى السنوات القليلة الماضية. حتى أنها قللت من توسعها في West Des Moines وتمسكت بجعل خدماتها متاحة أكثر في المناطق الحضرية حيث لديها بالفعل شبكة.

ومع ذلك فإن منشور مدونة جاين حول المواقع القادمة لـ Fiber يبدو متفائلاً. ويقول إن الشركة "مسرورة لتوسيع نطاقها الجغرافي مرة أخرى." أيضًا ، بينما ينصب تركيز Fiber على الدول التي أعلنت عنها بالفعل ، قال إن الشركة ستظل تحب التحدث إلى المجتمعات التي ترغب في بناء شبكات الألياف الخاصة بها ودعمها.