جريدة الزمان

أخبار

الزراعة: 63 ألف طن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية إلى ليبيا

محمد عبد المنصف -

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الادارة المركزية للحجر الزراعي، عن ان اجمالي الصادرات الزراعية المصرية، الى دولة ليبيا هذا العام بلغت حوالي ٦٣ الف و ١٨١ طن، حتى منتصف اغسطس الجاري.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، انه فيما يخص صادرات الفلفل الى دولة ليبيا هذا العام، تم تصدير ٩ شحنات، ولم يصل أية اخطارات رسمية برفض اية شحنات حتى الآن، لافتا إلى أنه لم يتم فحص او تصدير اي شحنات زراعيه سواء فلفل او غيره من منفذ السلوم الي ليبيا للشركة المذكور اسمها في البيانات المنسوبه الي السلطات الليبيه والمتداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي، مما يؤكد ان هذه الشحنه المشار اليها لم يتم تصديرها بالطرق القانونيه حيث أنه لم يتم فحصها من الحجر الزراعي المصري.

وبالنسبة لمحصول الجوافة، اشار العطار الى انه لم يتم تصدير أية شحنات لمحصول الجوافة الى ليبيا، نهائيا منذ بداية هذا العام وحتي اليوم، لافتا الى ان كل ما يثار عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حول رفض شحنات جوافة مصرية من قبل الحجر الزراعي بليبيا، ليس له أي اساس من الصحة.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي المصري، ان حركة الصادرات الزراعية المصرية الى دولة ليبيا، متميزة، ولا تواجه اية عوائق، حيث بلغ اجمالي الصادرات المصرية الى ليبيا خلال عام ٢٠٢٠ حوالي ٦١ الف و ٩٠٠ طن، وخلال عام ٢٠٢١ بلغت حوالي ٨٩ الف و ٧٩٥ طن.

وأهابت الوزارة وسائل الإعلام، بضرورة تحري الدقة واستيقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات، منعا لاثارة البلبة.