جريدة الزمان

خارجي

تراجع أسعار الكهرباء في أوروبا مع ملء مستودعات الغاز في ألمانيا

إسراء نبيل -

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا بأعلى وتيرة لها منذ مارس الماضي، بعد إعلان ألمانيا ملء مستودعاتها بأسرع من المخطط.

وتراجع سعر الغاز الهولندي وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية بنسبة 21% ليقلص الارتفاع الكبير في الأسبوع الماضي الذي سجل 40% تقريبا. كما تراجعت أسعار الكهرباء في ألمانيا اليوم الاثنين بعد ارتفاعها إلى مستوى قياسي في وقت سابق.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن ألمانيا تملأ مستودعات تخزين الغاز الطبيعي بأسرع من التوقعات، حيث من المتوقع وصول نسبة الملء إلى 82% من السعة التخزينية للمستودعات في حين كانت ألمانيا تستهدف الوصول إلى هذه النسبة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بحسب تصريحات وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس.

وأضافت بلومبرج أن تراجع الأسعار اليوم سيخفف بعض الشيء تداعيات ارتفاع الأسعار التي مازالت تعادل نحو ستة أمثال مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي. وتواجه أوروبا شبح الركود الاقتصادي مع ارتفاع معدل التضخم في بعض دولها إلى أعلى مستوياته منذ عقود. كما فرضت الحكومات الأوروبية إجراءات تستهدف تخفيف عبء الأسعار عن المواطنين، وخصصت ما يصل إلى حوالي 280 مليار يورو (278 مليار دولار) كحزم لتخفيف تداعيات ارتفاع الأسعار.

وتراجعت أسعار عقود الكهرباء الألمانية تسليم العام المقبل وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية اليوم بنسبة 19%، بعد ارتفاعها إلى مستوى قياسي قدره 1050 يورو لكل ميجاوات في وقت سابق. وتسجل أسعار عقود الكهرباء القياسية في أوروبا مستويات قياسية كل يوم تقريبا، مع ارتفاع الأسعار في ألمانيا وفرنسا يوم الجمعة الماضي بأكثر من 25%، عن اليوم السابق.

كما تراجع سعر الغاز في تعاملات هولندا اليوم بنسبة 18% إلى 35ر279 يورو لكل ميجاوات/ساعة بحلول الساعة 1 و58 دقيقة من ظهر اليوم في أمستردام.