جريدة الزمان

توك شو

عمرو أديب: حياة رموز المعارضة أسهل الآن.. والحوار الوطني نقطة انطلاق

-

علق الإعلامي عمرو أديب، على انتخاب البريطانيين ليز تراس، رئيسة للوزراء، لتخلف بوريس جونسون، قائلًا إن «تراس» تبلغ من العمر 47 عامًا، لكنها تعمل في السياسة لمدة 25 عامًا.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن الأمر يسلط الضوء على الحياة الحزبية في مصر، متسائلًا عن آخر مرة شاهد فيها المواطنون مؤتمرًا أقامه أحد الأحزاب الموجودة.

ونوه إلى أن الأحزاب لم يبرز منها حتى الآن شباب جدد على الساحة السياسية، مشيرًا إلى أن القليل من الأحزاب تضم بعض العناصر النابغة، لكنها ليست فعالة بعد.

وشدد «أديب» على أهمية دور الأحزاب في الحياة السياسية، على حد سواء للموالاة والمعارضة، معقبًا: «حياة رموز المعارضة أصبحت أسهل بكثير، تستطيع تلك الأحزاب أن تصدر رأيًا أو بيانًا على مواقع التواصل وكل الناس تقرأه».

ولفت إلى أن أحزاب المعارضة يجب أن تقدم حلًا للمواطنين حول مختلف الموضوعات مثل الدعم وسد النهضة، مضيفًا: «إدينا آراء سمعنا، لكن فكرة لا ومش عاوزين ومينفعش، بعدين هناكل إيه؟ أنا محتاج كشاب تجذبني».

وذكر أنه كان ينجذب لآراء الصحفي الراحل صلاح عيسى وكتاباته في جريدة «الأهالي»، وكذلك الصحفي مصطفى شردي في «الوفد»، مضيفًا: «كان نفسي أفكر زيه وأشوف الحاجة مختلفة، لازم كحزب تقول آراء وتطرح طروحات تجعلني أنجذب وأمضي استمارة في الحزب وأدخل انتخابات البرلمان».

وتساءل: «حد يعرف الأحزاب المصرية الموجودة نهججها إيه؟ هل ليبرالي أم اشتراكي أم رأس مالي، طب حد يعرف يقول أسماء 5 أحزاب؟ أرى بأن الحوار الوطني نقطة انطلاق وبداية وفرصة لنتحور ونتعلم، لأن مصر تستحق أن تتكلم وتتحاور».