جريدة الزمان

أخبار

منتدي التغيرات المناخية وحقوق الانسان يطالب الدول الكبري بخفض الانبعاثات الكربونية

جانب من المنتدي
محمد عبد المنصف -

قام المركز الدولي للعلاقات العامة وحقوق الانسان والتنمية، بإطلاق مبادرة بعنوان دعم حقوق الإنسان لمواجهة التغيرات المناخية ، بالتعاون مع مبادرة المليون شباب متطوع للتكيف المناخي - سفراء المناخ
وذلك من خلال عدة محاور .

الحق في الحياة : قد يكون تأثير تغير المناخ على الحق في الحياة فوريًا - على سبيل المثال ، الموت الناجم عن تغير المناخ الشديد الناجم عن الطقس، و قد يكون أيضًا أكثر تدريجيًا ، عندما يتسبب تغير المناخ في تدهور صحة الناس ، أو يحد من وصولهم إلى مياه الشرب الآمنة أو يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
الحق في الغذاء الكافي : فمن المرجح أن يؤدي تغير المناخ إلى انخفاض إنتاج الغذاء الإقليمي، وأن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في أنماط هطول الأمطار إلى التعرية والتصحر، كما سيؤدي ذلك إلى جعل الأراضي المنتجة سابقًا عقيمة مما سيقلل من المحاصيل والثروة الحيوانية، وسيؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى جعل الأراضي الساحلية غير صالحة للاستعمال وسيؤدي إلى هجرة أنواع الأسماك ، في حين أن الظواهر المناخية المتطرفة المتكررة ستؤدي إلى تعطيل الزراعة.
الحق في الماء : فمع ارتفاع درجة حرارة الأرض ، ستجعل موجات الحرارة ونقص المياه من الصعب الوصول إلى مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي. سيكون هناك هطول أقل وأكثر عدم انتظام في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا والمحيط الهادئ.
الحق في الصحة : حيث ​​سيكون لتغير المناخ تأثيرات عديدة على صحة الإنسان. وستكون هذه بشكل رئيسي بسبب المرض وسوء التغذية. على سبيل المثال ، ستؤثر التغيرات في درجة الحرارة على شدة مجموعة واسعة من الأمراض المنقولة بالنواقل والأمراض التي تنقلها المياه والجهاز التنفسي.
الأمن البشري : يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم التهديدات الحالية لحقوق الإنسان. ستؤدي آثار تغير المناخ إلى زيادة تعرض الناس للفقر والحرمان الاجتماعي. الأشخاص الذين لا تتمتع حقوقهم بحماية جيدة هم أيضًا بشكل عام أقل استعدادًا للتكيف مع آثار تغير المناخ.
وأوصي الحاضرون بالعديد من التوصيات .

اولا : لابد استجابت حكومات الدول الصناعية في المقام الأول لتغير المناخ من خلال اتخاذ تدابير لخفض معدل تسارعه ، وذلك بشكل أساسي عن طريق خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتفير التمويل اللازم لبرامج التكيف وتوفير التكنولوجيا وبناء القدرات.
ثانيا : نظرًا لاستمرار تغير المناخ ، حتى مع التخفيف الناجح من آثاره ، فلابد من ان تقوم الحكومات بوضع تدابير تدعم المجتمعات المتضررة للتكيف مع تغير المناخ ، والحد من المخاطر والحد من الأضرار التي يسببها تغير المناخ.
ثالثا : ضرورة حماية لاجيء تغير المناخ ، فهناك مجتمعات يتم تهجيرها بالفعل بسبب تغير المناخ، في حين تم إدخال بعض سياسات الهجرة ، لم تكن هناك حتى الآن استجابة منسقة من المجتمع الدولي لتلبية احتياجات هؤلاء الذين يطلق عليهم لاجئي تغير المناخ.
رابعا: مع توقع حدوث كوارث ناجمة عن تغير المناخ في كثير من الأحيان وعلى نطاق أوسع ، من المحتمل أيضًا أن يكون هناك تركيز متزايد على الإغاثة في حالات الكوارث، وستحتاج الحكومات إلى وضع خطط لإجلاء وحماية أعداد كبيرة من الناس.
خامسا: يمكن أن تؤثر الاستجابات نفسها بشكل ضار على حقوق الإنسان وتؤدي إلى تفاقم عدم المساواة الاجتماعية القائمة بالفعل، أبرزت مجموعات البيئة والرفاهية أن ذوي الدخل المنخفض والمحرومين قد يتأثرون بشكل غير متناسب بالتدابير المتبعة لتقليل المخاطر المرتبطة بتغير المناخ، على سبيل المثال ، يعني استخدام مصادر طاقة بديلة منخفضة الكربون أن تكاليف الوحدة سترتفع، سيكافح الأشخاص الأكثر حرمانًا للعيش مع زيادة التكاليف.
سادسا: الدولة بصفتها من الدول الموقعة على الصكوك الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان ، فإن الحكومات ملزمة بحماية الناس من التهديد الذي يشكله تغير المناخ على حقوق الإنسان، لكن التحدي يكمن في تطوير استجابة لتغير المناخ توزع الحقوق والمسؤوليات بالتساوي.
سابعا: يجب أن يُنظر إلى الأفراد على أنهم أصحاب حقوق ، مما يضع المسؤولية على عاتق الحكومة لإتاحة القنوات لمشاركتهم ومدخلاتهم في تطوير السياسات.
ثامنا : هناك تركيز على المعرفة المحلية بالبيئة وطرق حمايتها، على سبيل المثال ، دمج الممارسات الثقافية التقليدية لمجتمعات سكان الريف في الاستجابات لتغير المناخ.
تاسعا: إن مبادئ عدم التمييز والمساواة الجوهرية هي عنصر أساسي في صياغة السياسات، يجب على صانعي القرار تقييم التأثير المحتمل على الفئات المحرومة أو الضعيفة عند اتخاذ قرار بشأن السياسة.
عاشرا: ان معايير الحد الأدنى الأساسية لحقوق الإنسان توجه صانعي القرار عندما يوازنون بين الطلبات المتنافسة على الموارد المحدودة.

عقد المنتدي بمكتبة القاهرة الكبري بالزمالك ناقش منتدي التغيرات المناخية وحقوق الإنسان الذي تم تنظيمه بمكتبة القاهرة الكبري بالزمالك مساء أمس الاربعاء ٧ سبتمبر ٢٠٢٢ ، واشرف علي تنظيمه مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي بالمشاركة مع مجلس العلاقات العامة وحقوق الانسان والتنمية تأثير تغير المناخ سلبًا علي حقوق الانسان وذلك برئاسة الاستاذ ياسر مصطفى عثمان وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نفين الكيلاني والاتحاد النوعي للمناخ
كما شارك بحضور كلا من :السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الاوربي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي - سفراء المناخ، واللواء رأفت الخولي رئيس المجلس الدولي للعلاقات العامة وحقوق الانسان والتنمية، والدكتورة رندا رزق استاذ الاعلام التربوي بجامعة القاهرة ومستشار للعديد من برامج الأمم المتحدة، والدكتور فوزي يونس استاذ الإقلمة بمركز بحوث الصحراء وعضو مجلس أمناء سفراء المناخ، والدكتورة سهام نصر الأمين العام لمجس العلاقات الدولية وحقوق الانسان
بالاضافة الي الاستاذ حسام الدين محمود الامين العام لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي - سفراء المناخ، والدكتورة داليا الاتربي استاذ مكافحة العدوي بمستشفيات جامعة المنصورة وعضو المجلس القومي للمرأة ، والدكتورة هانم الشيخ استاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية