جريدة الزمان

منوعات

آثار الصيد على البيئة

-

للصيد آثار مختلفة على البيئة، وبعض هذه الآثار إيجابي، وبعضها الآخر سلبي، ويتسبب بأمور تؤثر على البيئة مباشرة، وغير مباشرة، وفي السطور التالية سنسلط الضوء على آثار الصيد على البيئة.

آثار الصيد الإيجابية على البيئة

السيطرة على أعداد الحيوانات

يُسمح بالصيد في عدة مناطق في العالم؛ لمنع اكتظاظ الحيوانات فيها، وحتى تظل أعدادها ضمن ما يمكن السيطرة عليه؛ فمثلًا يسمح المسموح في مختلف مناطق الولايات المتحدة الأمريكية صيد أنواع حيوانات معينة، وبطرق منتظمة، ومحددة، ومنها الديك الرومي، والغزلان، إلى جانب البط؛ إذ يكون صيدها وفق قيود معينة من رؤساء بعض الولايات على موسم الصيد، ونوع الحيوان، والأعداد الموجودة من الحيوان، إضافة إلى الجنس المسموح بصيده، والأعداد المسموح بصيدها.

المساهمة البيئية

بعض الأشخاص يرون أن الصيد يكل عاملًا مهمًا في البيئة؛ إذ يُستفاد من الرسوم التي يدفعها الصيادون لأخذ تصاريح ممارسة الصيد في خدمة البيئة، كذلك فإن الكثير منهم الصيادين يشاركون في منظمات المحافظة على البيئة لحماية الحياة البرية.

آثار الصيد السلبية على البيئة

اختلال توازن البيئة

تتميز الطبيعة بتوازنها الدقيق، والذي يتأثر بعدة أمور، ويمكن أن يكون الصيد من العوامل التي يمكن أن تتسبب باختلال توازن البيئة، ويدعوا الأشخاص الذين يعارضون صيد الحيوانات إلى التوقف عن ذلك؛ إذ يرون بأن للحيوانات نظام يمكنها تتحكم فيه بأعدادها، وتمنع الاكتظاظ بينها؛ فمثلًا في حال صيد الكصير من الذئاب فإن ذلك سيزيد أعداد الفرائس التي تتغذى عليها، وازدحامها في البيئة، كما يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازنها.

الإنقراض

يودي الصيد الجائر غير القانوني إلى تقليل أعداد الحيوانات بشكل قد يسبب انقراضها، وتتنبأ جامعة ميشيغان أن ربع الحيوانات المعروضة للانقراض قد تتعرض لذلك بسبب الصيد الجائر، ومنها الحيتان، وحيوانات إفريقية تتعرض للصيد الجائر.

تأثيرات أُخرى

من التأثيرات الأُخرى للصيد ثاني أُكسيد الكربون الذي ينبعث من مركبات الصيادين أثناء تنقلهم بين مناطق الصيد، إلى جانب أن ثاني أُكسيد الكربون الذي ينطلق من النيران في مخيمات الصيادين، مما يضر البيئة، ويزيد تلوثها، بالإضافة إلى أثر الصيد على هجرة الطيور التي يمكن أن تموت أثناء الهجرة، مما يجعلها تخاف من الهجرة، وبالتالي يتأثر نظام تنقلها، وهجرتها خلال فصول السنة.