جريدة الزمان

أخبار

انتخابات الصحفيين بالإسكندرية … فتح باب الترشح 1 أكتوبر

نقابة الصحفيين
مها محمد -

تبدأ اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية فتح باب الترشح يوم السبت الموافق ١ أكتوبر ٢٠٢٢ .

و قرر مجلس نقابة الصحفيين، إجراء انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية طبقا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، يوم الأحد (٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢).

وحدد المجلس الجدول الزمني لإجراءات انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية كالتالي:

• السبت(۱/ ۱۰/ ۲۰۲۲):فتح باب الترشح لمنصب رئيس نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية وثلاثة من أعضاء مجلسها بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم.

يبدأ تلقي الطلبات لخوض انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية يوميا من (۱٠ صباحاً -3 عصرا)، ولمدة خمسة أيام تنتهي الثانية عشرة من ظهر (الأربعاء 5/ ۱۰/ ۲۰۲۲).

وتعلن في نفس اليوم أسماء المتقدمين للترشح وكشوف أعضاء الجمعية العمومية نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية الذين لهم حق التصويت.

ويتم يوم السبت (۸/ ۱۰/ ۲۰۲۲) تلقى الطعون والتنازلات عن الترشح يوميا من (10 صباحا - 3 عصرا)، ولمدة خمسة أيام تنتهي في الثانية عشرة من ظهر يوم الأربعاء(۱٢/ ۱۰/ ۲۰۲۲).

ويتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين، بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين لخوض انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية.

تجرى انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية يوم الأحد (٣٠/ ١٠/ ٢٠٢٢)، وفي حالة الإعادة على منصب رئيس النقابة الفرعية، يتم الاقتراع في نفس اليوم بين الحاصلين على أعلى الأصوات، أما في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية تجرى الإعادة لرئيس النقابة الفرعية، والأعضاء يوم الأحد (۱۳/ ۱۱/ ۲۰۲۲).

وطبقا لقانون النقابة، فإن الزميلات والزملاء المقيدين في (جدول المشتغلين) بفرع النقابة بالإسكندرية، والمسددين للاشتراكات عن عام (۲۰۲۱)، سيكون لهم حق التصويت لاختيار رئيس النقابة، وثلاثة أعضاء لمجلس النقابة الفرعية، لدورة جديدة مدتها سنتان للرئيس، وأربع سنوات للزملاء الثلاثة الأعضاء.

شروط الترشح على انتخابات نقابة الصحفيين الفرعية بالاسكندرية: أن يكون مضى على قيده (۱۰) سنوات بجدول المشتغلين (بالنسبة للمرشح لمنصب رئيس النقابة الفرعية)، أو (3) سنوات (للأعضاء) و ألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشيح.

وتشكل لجنة من الزملاء أعضاء المجلس للاشراف والتنسيق مع الزملاء الثلاثة أعضاء مجلس النقابة الفرعية المستمرين، وثلاثة من الزملاء القدامى بالجمعية العمومية (من غير المرشحين)، لتلقى طلبات الترشيح والتنسيق مع النقابة العامة في الطعون والتنازلات وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين.