جريدة الزمان

أخبار

افتتاح الرئيس السيسي مشروعات «الاستثمار» بالقليوبية والدقهلية يتصدر عناوين الصحف

الرئيس السيسي
إيمان محمد -

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بعدد من الموضوعات المختلفة على رأسها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار بالقليوبية والدقهلية وتصريحاته بشأن التسهيلات الممنوحة لرجال الأعمال.

فمن جانبها قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "الرئيس يشهد افتتاح عدد من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار بالقليوبية والدقهلية.. السيسي: القطاع الخاص يتجاوز 75% من الاقتصاد.. وإزالة كافة المعوقات خلال شهرين !"، إن الرئيس السيسي، أكد اهتمام الدولة بالصناعة وإزالة كل المعوقات التي تقابلها وتقديم كل الدعم اللازم لها، وشدد الرئيس السيسي على أنه يتم العمل على تيسير الإجراءات أمام المستثمرين ورجال الأعمال وسيتم خلال شهر أو شهرين الانتهاء من إزالة كافة المعوقات القائمة في مواجهة الاستثمار.

جاء ذلك خلال مداخلة للرئيس السيسي على هامش افتتاحه عدداً من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في محافظتي الدقهلية والقليوبية بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار رجال الدولة والإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال.

كما أكد السيسي، على جدية الدولة في تناول المشكلات التي تعوق الاستثمار والتصدي لها وحلها ، مشيراً إلى أن كل مشروع يتم تنفيذه يمثل دخلاً إضافياً ليس فقط للشركة المنفذة للمشروع ولكن لكل مواطن يعمل بها.

كما قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "الرئيس يشهد الفيلم التسجيلي «مسار واعد»ـ إن الرئيس السيسي شهد عرضاً لفيلم تسجيلي بعنوان «مسار واعد».. وعرض الفيلم أهم المشروعات القومية بالهيئة العامة للاستثمار ومسار الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية، وأهمية الاستثمار باعتباره المحرك الرئيسي لزيادة معدلات النمو الاقتصادي من خلال رؤية مصر ٢٠٣٠ التي فتحت مصر من خلالها أبواب الاستثمارات المحلية والأجنبية وخلق المزيد من المناطق الحرة والصناعية واللوجستية والتكنولوجية .
وفي سياق آخر، قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "القاهرة تستضيف ملتقى الشراكة «المصرية الإسبانية».. سمير: نسعى للاستفادة من التكنولوجيات المتطورة في تحديث الصناعة"، إن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أكد أن إسبانيا تعد شريكاً اقـتـصـاديـاً رئيسياً لمصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.
وأشار إلـى أن زيـارة وزيـرة الـدولـة الإسبانية للتجارة والاستثمار على رأس وفد يضم ممثلى 30 شركة من كبريات الشركات الاسبانية يعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقـتـصـادي المشترك على كافة المستويات، كما يؤكد اهتمام دوائر الأعمال الإسبانية بالسوق المصرى باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الرئيسية بالمنطقة ومحورا تجاريا عالميا .
جاء ذلك خلال استقبال المهندس أحمد سمير، تشيانا مينديز بيـرتـولـو وزيرة الدولة الإسبانية للتجارة والاستثمار لاستعراض سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك.
فيما قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "85,4 زيادة في السائحين.. والمواطنون يتزاحمون على المتحف المصري .. طوابير الأحفاد تطرق أبواب الأجداد"، إن مئات المواطنين توافدوا صباح أمـس عـلـى مـعـرض الـكـتـب والإصـدارات.. الذي أقيم داخل المتحف المصري بالمجان، احتفالًا بمرور 200 عام على معرفة اللغة المصـريـة الـقـديـمـة ونشأة علم المصريات وفك رموز حجر رشيد .. المعرض يقام على مدار شهر كامل ويضم مجموعة من الكتب النادرة ؛إضافة إلى أحدث الإصدارات .
كما شهد المتحف المصري إقبالًا كبيراً من المواطنين الذين اصطفوا في طوابير امتدت إلي عدة أمتار، وتسبب في زحام أثر على حركة الـسـيـر بـمـيـدان الـتـحـريـر الـذي يحوي المتحف ، وحضر المئات من الأشخاص سواء فرادي أو في مجموعات من أجل انتهاز الفرصة والتمتع بنزهة ثقافية وسياحية .. قبيل أيام من استئناف الدراسة السعر الرمزي للكتب بالمعرض ، كان عاملاً مساعداً على جذب أعداد ضخمة مـن الـزائـريـن ، خاصة وأن أي كتاب يباع بـ ٢ جنيه فقط وذلك لطلبة الآثار والتاريخ والباحثين في علم الآثار .. إلى جانب الإصدارات الحديثة وآخر ما أصدره المجلس الأعلى للآثار.
أما صحيفة الأهرام فقالت تحت عنوان "«الأهرام» داخل أكبر محطة نووية فى روسيا.. «لينينجراد» و«الضبعة».. وجهان للطاقة النووية صديقة البيئة"ـ إن مصر شرعت فى تنفيذ حلمها بامتلاك محطة نووية سلمية مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، وبدأت الخطوات الفعلية لذلك فى عام 2015، حتى صدر إذن إنشاء أول مفاعل نووى على أرض مدينة الضبعة فى 30 يونيو الماضى، ومعه بدأت شركة «روساتوم» الروسية الحكومية فى بناء المحطة، وتصنيع قلب المفاعل فى مصانعها بروسيا، وسيتم نقلها بحرا إلى الضبعة بعد الانتهاء من صب القواعد الخرسانية للمفاعل خلال الفترة المقبلة.
وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان "البنك الدولى يشيد بمبادرة «تكافل وكرامة» و«دعم الخبز»، إن تقرير «مراجعة الإنفاق العام على قطاعات التنمية البشرية، الذى أطلقه البنك الدولى أمس بالتعاون مع وزارة المالية، أكد أن الإصلاحات الهادفة إلى ضبط أوضاع المالية العامة تصدرت الجهود التى تبذلها الدولة لتحقيق استقرار بيئة الاقتصاد الكلى فى السنوات الأخيرة، وكان لهذه الإصلاحات تأثير على بعض شرائح المجتمع بسبب ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض مستويات الدخل الحقيقى، ذاكرا ان برامج المساعدة الاجتماعية حصلت على مخصصات كبيرة من موارد الدولة، ويعد برنامج دعم الخبز وتكافل وكرامة فى مصر أكبر برامج الحماية الاجتماعية وهناك 48 مليون فرد يستفيدون منهما، كما حققت مصر تقدما فى تحسين نواتج الصحة والتعليم، حيث ارتفع متوسط العمر من 67 الى 73٫9 سنة، وانخفض معدل الوفيات، كما حققت مصر تقدما فى التعليم ولكن لا يزال هناك العديد من التحديات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقده البنك الدولى لإطلاق التقرير، حيث عرضت الدكتورة هدى يوسف كبيرة الاقتصاديين بالبنك الدولى نتائج التقرير واهم التوصيات التى تركز على تحقيق التوازن بين الإنفاق على التنمية البشرية والإسراع بمعدلات النمو الاقتصادى والتركيز على المؤشرات الكلية للاقتصاد.
بينما قالت صحيفة الأهرام تحت عنوان "قوة الدولار تهدد بأزمة مالية عالمية.. منظمة التجارة: العالم مقبل على ركود..والبنوك المركزية فى وضع حرج"، إنه في الوقت الذى تواصلت فيه التوقعات القاتمة لحالة الاقتصاد العالمى وتأثيرات التقلبات الشديدة فى العملات، مثل الدولار واليورو والجنيه الإسترلينى، حذرت نجوزى أوكونجو إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية من أن العالم مقبل على «ركود عالمي» فى وقت يواجه «أزمات متعددة».
وقالت إيويالا لدى افتتاح المنتدى العام السنوى للمنظمة فى جنيف إن التوقعات كانت تشير من قبل إلى «انتعاش فى مرحلة ما بعد الوباء».. وتابعت «لكن علينا الآن أن نواجه بوادر ركود قادم» مشددة على أنه «ركود عالمي».. وأكدت «أعتقد أن هذا ما نتجه إليه، لكن فى الوقت نفسه، علينا أن نبدأ التفكير فى الانتعاش، علينا العودة إلى النمو».
أما صحيفة (الشروق)، فقالت تحت عنوان "وزير التعليم العالى: ندعم المبتكرين بتسويق ابتكاراتهم وتوفير مستثمرين لتصنيعها"، إن وزير التعليم العالي، الدكتور محمد أيمن عـاشـور، أكد حرص الوزارة على مساعدة الطلاب والباحثين على حل المشكلات الواقعية بطرق غير تقليدية من خلال تسويق منتجاتهم وتوفير فرص عمل وإنشاء مشروعات تربط البحث العلمي باحتياجات الدولة، من أجل المساهمة في دعم الاقتصاد المصرى.
وأضاف الوزير، أمس، خلال مسابقة توزيع جوائز مسابقة صندوق رعاية المبتكرين والنابغين الذي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشائه، أن الوزارة بدأت بإنشاء مراكز للإبداع والابتكار داخل الجامعات المصرية، وأفرزت المواهب من الطلاب وشباب الباحثين بدعم من صندوق رعاية المبتكرين وتوجيه من القيادة السياسية، في إطار ربط محور الإبداع والابتكار بالعملية التعليمية وسوق العمل واحتياجات الدولة، لتوطين الصناعة الوطنية، مما ينعكس إيجابيا على توفير احتياجات الدولة.
فيما قالت صحيفة الشروق تحت عنوان "وزير المالية: مستمرون في احتواء تداعيات الأزمة العالمية وتخفيف أعباء التضخم المستورد"، إن محمد معيط وزير المالية، أكد أن الوزارة مستمرة فـي جـهـود احـتـواء تداعيات الأزمـة الاقتصادية العالمية، التي تتشابك فيها الآثار السلبية للحرب بأوروبا، وتبعات جائحة «كورونا»؛ بما يسهم في تخفيف أعباء «التضخم المستورد» عن المواطنين، وفق بيان للوزارة أمس.
وتابع معيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي بمناسبة إطلاق تقرير البنك الدولي حول «مراجعة الإنفاق العام في مصر لقطاعات التنمية البشرية»، أن الوزارة ماضية في خفض معدلات الفقر متعدد الأبعاد ببرامج أكثر تأثيرًا على حياة الناس، ومنها: المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصرى «حياة كريمة»، التي تستهدف تطوير الصحة والتعليم والبنية التحتية والتمكين الاقتصادي لأكثر من نصف المصريين بالقرى، والارتـقـاء بـجـودة الحـيـاة، ومستوى الخدمات العامة.