جريدة الزمان

خارجي

تركيا ترفض التنمر الأمريكي على السعودية.. كيف علقت أنقرة على قرار أوبك+

تركيا
مها محمد -

انتقدت تركيا، اليوم الجمعة، رد الفعل الأمريكي تجاه السعودية بسبب قرار مجموعة "أوبك+"خفض إنتاج النفط.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تعليقا على موقف الولايات المتحدة "نرى أن هناك دولة تهدد السعودية.. هذا التنمر ليس صائبا".

وأضاف أوغلو في تصريحات صحفية أن قرار خفض أسعار النفط "يؤثر على الجميع.. لكنه قرار اتخذته دول أوبك.. قد يعجبكم هذا وقد لا يعجبكم.. لكننا نرى أن هناك دولة تهدد السعودية مؤخرا.. هذا التنمر ليس أمرا صائبا".

وتابع الوزير التركي "يمكنكم انتقاد القرار والإعلان عن أنه لم يعجبكم.. نحن أيضا لا يعجبنا ارتفاع الأسعار.. لكننا لا نستخدم لغة التهديد".

وأكد أن ضغط أمريكا على السعودية أو أي دولة أخرى، أمر ليس صائبا "كما أن العالم بحاجة إلى النفط والغاز الفنزويلي.. وشاهدنا مؤخرا تخفيف العقوبات على فنزويلا، ومن جهة أخرى هناك عقوبات مفروضة على النفط الإيراني".

وقال وزير الخارجية التركي "ارفعوا العقوبات عن إيران إذا كنتم تريدون انخفاض أسعار النفط.. فلا يمكنكم حل المشكلة عبر تهديد دولة واحدة" في إشارة إلى السعودية.

كما لفت إلى وجود عوامل عدة تؤثر في الأسعار، مثل زيادة أو تخفيض كميات الإنتاج، والحرب الروسية الأوكرانية ومحاولة استخدام الطاقة كسلاح.

يأتي موقف تركيا، بعد إعلان منظمة "أوبك+"، خفض إنتاج النفط الخام، بمقدار مليوني برميل يوميا، ما أثار انتقادات أمريكية ومخاوف من تأثير سلبي للقرار على اقتصاد الولايات المتحدة قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن رفض المملكة التام "للتصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار منظمة أوبك بلس خارج إطاره الاقتصادي البحت"، مؤكدة أن القرار "اتخذ بالاجماع من كافة دول مجموعة أوبك+.

وحرصت دول عربية عدة على رأسها مصر والإمارات والكويت والبحرين وقطر وتونس وباكستان والعراق، على دعم موقف المملكة العربية السعودية بشأن مراجعة أوضاع الأسواق النفطية وخفض الإنتاج، بناء على تصويت مجموعة "أوبك".