جريدة الزمان

خارجي

وزير الخارجية يطالب بإطار زمني بشأن التزامات تعهدات المناخ

إسراء نبيل -

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إنه يجب أن يكون هناك إطار زمني بشأن التزامات تعهدات المناخ.

وأضاف وزير الخارجية، خلال لقاء خاص للتلفزيون المصري،: «كان مقدرا من جميع الدول الالتزام بتقديم 100 مليار دولار لصالح الدول المتضررة من تغيرات المناخ».

وتابع: «طرح عدد من المبادرات لقضايا تغيرات المناخ ضمن فعاليات قمة COP 27».، مضيفا: «القارة الأفريقية تتحدث بلسان واحد خلال قمة COP 27».

وأضاف قال سامح شكري، وزير الخارجية، ،: «قضية التغيرات المناخية تمس الدول النامية بشكل رئيسي وجوهري»، لافتا: «يجب أن يكون هناك إطار زمني بشأن التزامات تعهدات المناخ».

دعا «شكري» الرئيس المعين للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27)، جميع الأطراف إلى تحمل مسئولياتهم لمعالجة التحديات التي تؤثر على البشر، والتعامل بشكل جماعي للحفاظ على المناخ للأجيال القادمة.

وقال شكري- في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ سيمون ستيل، اليوم الأحد، عقب الجلسة الإجرائية الافتتاحية لمؤتمر (COP27) – إن قضية تغير المناخ أثرت على الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم .

وأشار وزير الخارجية المصري، إل ىأن قمة المناخ الحالية بشرم الشيخ هي قمة التنفيذ ومن تجاوز التعهدات إلى تنفيذ التعهدات بشكل عملي وواقعي.

وأوضح: «القارة الأفريقية تشكل ربع عضوية القمة، ولها أطر داخل الاتحاد الأفريقي في التنسيق وتحديد المواقف وتتحدث بلسان واحد خلال قمة كوب 27»، مؤكدا: «القارة الأفريقية تتحدث بلسان واحد خلال قمة COP 27».