جريدة الزمان

فن

تتناول قضايا اجتماعية معاصرة.. 7 أفلام تنافس بمسابقة أسبوع النقاد بالقاهرة السينمائي

ندي طارق -

تنافس سبعة أفلام عالمية بمسابقة أسبوع النقاد الدولية بمهرجان القاهرة الـ44 والتى تتناول العديد من القضايا الاجتماعية المعاصرة، الفيلم البلجيكى الفرنسى «لدىّ أحلامٌ كهربائية» إخراج فالنتينا موريل، وتدور أحداثه حول إيفا مراهقة قوية الإرادة، تبلغ من العمر 16 عاما تعيش مع والدتها وأختها الصغرى وقطتهم تتوق إلى الانتقال للعيش مع والدها الذى يعيش بعيدا عنهم تتشبث بأبيها الذى يمر بأزمة منتصف العمر، وهى توازن بين حنان وحساسية حياة المراهقين وقسوة عالم البالغين.
الفيلم حائز على جائزة أفضل إخراج، وأفضل ممثلة، لدانييلا مارين نافارو، وأفضل ممثلة، عن دور رينالدو أمين جوتيريز، فى مهرجان لوكارنو السينمائى.
و«بامفير» إخراج دميترو سوكوليتكى سوبتشوك، وإنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلى، لوكسمبورج، الفيلم يعرض لأول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول بامفير الذى يود أن يصبح رجل عائلة مستقيما، إلى أن تجبره الظروف على التخلى عن مصدر رزقه الشريف حتى يساعد أسرته.
وفيلم «ضحية» إخراج ميشال بلاسكو، إنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا، عرض أول فى الشرق الأوسط، وفيه عندما يتعرض ابن المهاجرة الأوكرانية إيرينا للهجوم، تقف كل المدينة إلى جانبها وتستنكر تصرفات جيرانها الذين يُزعم ارتكابهم للجريمة، ولكن سرعان ما تبدأ حقيقة أخرى فى الظهور على السطح.
والفيلم الباكستانى «جويلاند» إخراج سايم صادق، والذى عرض بمهرجانى كان وتورنتو، عرض أول فى الشرق الأوسط، وتدور أحداثه حول آل رنا، عائلة أبوية مترابطة، يتوق أفرادها لولادة الذكور؛ يقع الابن الأصغر فى حب راقصة عابرة.
من كندا فيلم «المخربون الصغار» إخراج شيلا بى، وتدور أحداثه فى الثمانينيات من القرن الماضى، تجتمع أربع فتيات مراهقات فى محاولة لاستعادة ملكية منزل ريفى لكى يهربن من حيواتهن المضطربة.
والفيلم المصرى الدنماركى «نور على نور» إخراج كريستيان سور،عرض دولى أول وهو رحلة ميدانية فلسفية تمتد من القاهرة وعلى ضفاف النيل حتى تصل إلى الصحراء، بحثا عن معنى النور باعتباره مفهوما دينيا، وذلك فى السنوات الأخيرة فى مصر.
والفيلم المغربى الفرنسى «واحة المياه المتجمدة» إخراج محمد رءوف الصباحى
حول فضيلة، طبيبة طوارئ تتزوج من قادر بعد قصة حب، عندما يصبحان على شفا الطلاق، يُشخص قادر بسرطان قاتل، ليتحول إلى الحالة الأكثر إزعاجا فى حياة فضيلة.