جريدة الزمان

منوعات

24 نوفمبر.. المهرجان العربي للأوريجامي في دورته الثالثة في بيت السناري

آية زكي -

تستضيف مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري، المهرجان العربي للأوريجامي في دورته الثالثة، الذي ينظمه المركز العربي للأوريجامي، بدعم من مؤسسة اليابان بالقاهرة والاتحاد الأوروبي واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية في مصر، وذلك يوم الخميس 24 نوفمبر 2022، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

يتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الورشة الفنية، مثل الكتابة الإبداعية والأوريجامي والهندسة وأوريجامي جرافيتي، وكذلك بعض العروض المسرحية وعروض الأفلام المتحركة وركن للحكي، بالإضافة إلى معرض للفنون البصرية والاوريجامي، وبعض المحاضرات حول فن الاوريجامي والخزف وتصميم المنتجات.

يأتي المهرجان في إطار الاهتمام بفن الأوريجامي كأحد الفنون التاريخية والتراثية والعمل على نشره كأداة لتطوير التعليم وتنمية المجتمع، وكذلك بناء جسر من التواصل بين الأطفال والشباب وفناني ومعلمي الأوريجامي، بالإضافة إلى بحث سبل تطوير مهارات ممارسي فن الأوريجامي وتبادل الخبرات ومناقشة سبل جديدة لاستخدام ونشر فن الأوريجامي في الوطن العربي.

جدير بالذكر أن المركز العربي للأوريجامي أسسه الفنان أسامة حلمي عام 2011، وهو مشروع يهدف لنشر ودعم فن الأوريجامي في الوطن العربي من خلال توطيد العلاقات والتعاون مع فناني الأوريجامي محليًا واقيميًا وعالميًا، والتأكيد على دور الأوريجامي في العملية التعليمية والتربوية، ودمجه مع بعض الفنون الأخرى.

أما فن الأوريجامي؛ فهو فن طي الورق الياباني، وقد ظهر في القرن السابع عشر باليابان، ثم بدأ يتوسع إلى باقي أنحاء العالم بالقرن التاسع عشر. ويركز على تحويل الورق المسطح إلى أجسام ثلاثية الأبعاد.