جريدة الزمان

أخبار

سفارة مصر بالرياض .. تعرف المستندات المطلوبة لطلب إتمام الزواج

آية الشيخ -



قالت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في الرياض : إن الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام المعاملات القنصلية والتعليمات والرسوم الخاصة بإنهائها، يمكن التواصل مع القنصلية عبر أحد القنوات التالية:
- خدمة الرد الآلي المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للقنصلية صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي تتيح الاستفسار عن الأوراق والمستندات والتعليمات الخاصة بالمعاملات القنصلية وخدمة حجز المواعيد وكذلك الاستعلام عن حالة المعاملات.
- رقم هاتف وواتس أب: 00966554002294
- رقم هاتف حالات الطوارئ والإبلاغ عن حالات الوفاة: 00966567887376
- الموقع الإلكتروني للقنصلية
https://riyadh.egyptconsulates.org/
والبريد الإلكتروني : [email protected]
وأوضحت السفارة عبر موقعها الرسمي: أن الوثائق والمستندات المطلوبة تشمل : استيفاء نموذج طلب إبرام عقد الزواج من الموقع الإلكتروني للقنصلية ، وتقديمه للموظف المختص عند الحضور لمقر القنصلية ، وأصلي جواز السفر أو أصلي بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة بالإضافة إلي صورتين ، و4 صور شخصية حديثة لكل من الزوجة والزوج (4x 6) خلفية بيضاء.
وفي حالة كون أحد الطرفين أجنبي يلزم تقديم موافقة من السفارة التابع لها الزوج أو الزوجة علي الزواج من الطرف المصري مصدقا عليها من الخارجية السعودية والقنصلية المصرية، وتقرير طبي معتمد (فحص ما قبل الزواج) يثبت خلو كل من الزوجين من الأمراض التي تحول دون إتمام الزواج ، و2 شهود(ويلزم تقديم أصل مستندات إثبات شخصيتهم ، بالاضافة إلي صورتين لها ).
كما تتضمن المستندات المطلوبة أصل قيد عائلي أو فردي للزوج المصري، ومستند اثبات الحالة الاجتماعية للزوجة علي النحو التالي:
· إقرار بعدم الزواج يتم التوقيع عليه أمام الموظف المختص بالقنصلية .
· قسيمة الطلاق مصدقا عليها من وزارة خارجية البلد التي قيدت بها واقعة الطلاق والقنصلية المصرية.
· شهادة وفاة الزوج مصدقا عليها من وزارة خارجية البلد التي قيدت بها واقعة الوفاة والقنصلية المصرية.
- حال كون الزوجة أجنبية مسيحية والزوج مصري مسلم يلزم تقديم ما يثبت موافقة الكنيسة التي تتبعها في الملة علي الزواج ويكون مصدقا عليها من خارجية الدولة الصادرة منها والقنصلية المصرية .
- يجب ترجمة المستندات غير المحررة باللغة العربية ، ويتم تصديق الترجمة من وزارة خارجية البلد الصادرة منها والقنصلية المصرية .
ويلزم التواصل مع القنصلية لتحديد تاريخ الزواج، والرسوم المطلوبة 795 ريالا سعوديا ، ويتم إضافة رسم نسبي طبقا للمهر المسجل.
أما بالنسبة لطلب التصادق علي عقد الزواج غير المصري ، فالوثائق والمستندات المطلوبة تتمثل في استيفاء نموذج طلب إبرام عقد الزواج من الموقع الإلكتروني للقنصلية ، وتقديمها للموظف المختص عند الحضور لمقر القنصلية، وأصلي جواز السفر أو أصل بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة ، بالاضافة إلي صورتين، وأصل وثيقة الزواج غير المصرية، وأصل جواز سفر الزوج ، فضلا عن صورة منه، و2 شهود (ويلزم تقديم أصل مستندات إثبات شخصيتهم بالإضافة إلي صورتين لها ).
تلزم التعليمات التواصل مع القنصلية لتحديد تاريخ التصادق علي عقد الزواج .