جريدة الزمان

رياضة

قطر 2022.. المغرب تواجه كرواتيا وألمانيا تضرب موعدا مع اليابان

-


يستهل منتخب المغرب رحلته في بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022"، اليوم الأربعاء، بمواجهة قوية أمام منتخب كرواتيا وصيف كأس العالم في روسيا 2018، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة للمونديال.

وتستكمل مباريات الجولة الأولى لكأس العالم منافسات اليوم بإقامة أربعة لقاءات ضمن منافسات المجموعتين الخامسة والسادسة للمسابقة.

البداية ستكون في تمام الثانية عشرة ظهرا بتوقيت القاهرة، حيث يلعب المنتخب المغربي مع نظيره الكرواتي على استاد "البيت" الذي استضاف المباراة الافتتاحية للمونديال القطري الأحد الماضي.

المنتخب المغربي تحت قيادة مديره الفني الوطني وليد الركراكي، سيسعى لبداية قوية في المونديال أمام كرواتيا من أجل تعزيز آماله في بلوغ دور الـ 16 رغم المجموعة الصعبة التي وقع بها والتي تضم أيضا منتخبي "بلجيكا وكندا".

ويشارك منتخب المغرب "أسود الأطلس" في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، بعدما ظهر في خمس نسخ سابقة للبطولة أعوام "1970 و1986 و1994 و1998 و2018"، فيما تعد أبرز إنجازاته في المسابقة هو التأهل لدور الـ 16 في مونديال 1986 بالمكسيك.

أما منتخب كرواتيا، فيأمل في السير على نهج المونديال الماضي في روسيا 2018، بعدما نجح في التأهل للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، ولكنه خسر أمام فرنسا بنتيجة 2-4.
وتشارك كرواتيا في المونديال للمرة السادسة أيضا، بعدما لعب المنتخب في نسخ البطولة أعوام "1998 و2002 و2006 و2014 و2018"، حيث نجح المنتخب الكرواتي في الحصول على المركز الثاني عام 2018، وحصد المركز الثالث عام 1998.

وفي الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة، سيقص منتخبا ألمانيا واليابان شريط المجموعة الخامسة لمونديال 2022، وذلك على استاد "خليفة الدولي".
ويسعى منتخب ألمانيا لتعويض إخفاق المونديال الماضي، بعدما ودع المسابقة من الدور الأول، كما يأمل منتخب "المانشافت" في التتويج بلقب كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، لمعادلة الرقم القياسي الخاص بالمنتخب البرازيلي.

وسبق لألمانيا حصد لقب المونديال أربع مرات أعوام "1954 و1974 و1990 و2014"، وتبحث في المونديال القطري عن اللقب الخامس.

أما المنتخب الياباني الذي يشارك في المونديال للمرة السابعة على التوالي بعد تواجده في النسخ الست الماضية، فيأمل في تحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الألماني، في محاولة لتخطي دور المجموعات رغم صعوبة المهمة، حيث تضم المجموعة أيضا المنتخب الإسباني ومنتخب كوستاريكا.

وفي السادسة مساء، سيسجل منتخب إسبانيا - بطل العالم عام 2010 - ظهوره الأول في المونديال القطري، عندما يواجه منتخب كوستاريكا على استاد "الثمامة"، ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

ويسعى منتخب "لاروخا" الإسباني لتسجيل بداية قوية في المونديال تمكن الفريق الذي يضم عناصر عديدة من اللاعبين الشباب من المضي قدما في المسابقة، بعد الظهور بشكل غير جيد في النسختين الماضيتين، حيث ودعت إسبانيا مونديال 2014 من دور المجموعات، كما خرجت من مونديال 2018 من دور الـ16.

من جهته، يأمل منتخب كوستاريكا في تكرار مشواره في مونديال 2014 الذي أقيم بالبرازيل، حيث بلغ الفريق في هذه النسخة الدور ربع النهائي.

وفي قطر، يسجل منتخب كوستاريكا المشاركة السادسة في تاريخه في بطولة كأس العالم، بعدما لعب في نسخ البطولة أعوام "1990 و2002 و2006 و2014 و2018".

ختام مباريات الغد في المونديال، سيكون على أرضية استاد "أحمد بن علي" في تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، بين منتخبي بلجيكا وكندا، ضمن منافسات المجموعة السادسة.

التتويج بلقب المونديال يظل حلم المنتخب البلجيكي الذي يضم جيلا ذهبيا في الفترة الحالية بقيادة كيفن دي بروين نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، خاصة بعدما حصد الفريق المركز الثالث في المونديال الماضي.
وشارك منتخب بلجيكا في 14 نسخة للمونديال، وأبرز إنجازاته كانت الحصول على المركز الثالث في مونديال 2018، والحصول على المركز الرابع في نسخة 1986.

أما المنتخب الكندي، فيعد أحد الضيوف الجدد على بطولة كأس العالم، حيث سبق له المشاركة في المونديال مرة وحيدة فقط في نسخة عام 1986، وفي مشاركته الثانية بالمسابقة أوقعته القرعة في مجموعة قوية ضمت "بلجيكا وكرواتيا والمغرب"، حيث سيسعى رفقة نجمه ألفونسو ديفيز ظهير فريق بايرن ميونخ الألماني لتحقيق مفاجأة في قطر وتحقيق نتائج طيبة، مدفوعا بتنظيمه لكأس العالم المقبلة 2026 بالاشتراك مع كل من المكسيك والولايات المتحدة.