جريدة الزمان

فن

ثقافة القليوبية تناقش الآثار السلبية للمضادات الحيوية

ثقافة القليوبية
سامية عبدالقادر -

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، بفرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد، مجموعة متنوعة من الأنشطة.

ففي إطار اليوم العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، وبالتعاون مع مدرسة الفنية الثانوية بنات، نظم قصر ثقافة كفر شكر محاضرة للتوعية بالمضادات الحيوية ألقتها د. فاطمة عبدالرؤوف إبراهيم، أوضحت خلالها أن إساءة استعمال المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها يؤدي إلى تسريع وتيرة مقاومتها جنباً إلى جنب مع تردي الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها، كما قدمت مجموعة من النصائح للطلاب.

حيث أن بإمكان الأفراد أن يقوموا في إطار سعيهم إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي، ألا يستعملوا المضادات الحيوية إلا بوصف طبية من أحد المهنيين الصحيين المعتمدين، وألا يطلبوا المضادات الحيوية أبداً إذا أخبرهم الطبيب الخاص بهم أنها لا تلزمهم، وأن يحرصوا دوماً على اتباع نصائح الأطباء، وألا يتشاركوا أبداً في المضادات الحيوية المتبقية أو في استعمالها.

عقد بيت ثقافة طوخ محاضرة بعنوان "التكنولوجيا وأثارها الإيجابية والسلبية" للشاعر سليمان الزهيري مدير البيت، دارت عناصر المحاضرة حول التعريف بمفهوم التكنولوجيا وأثرها على تكوين وتشكيل الوعي، ومفردات التعامل معها، وعن إيجابيات التكنولوجيا من تقليل المسافات وجعل العالم قرية واحدة، وخلق مجال تنافسي أوسع، والتعرف على ثقافات الآخرين والاحتكاك بالعالم الخارجي، وتفتيت النقاط المركزية من خلال إشباع حاجات الفرد، واستخدامها في أكثر من مجال اقتصادي وعلمي، وعن سلبيات التكنولوجيا من النمذجة السيئة ومسخ الهوية والتلاعب بالمجتمعات وتوجيه العقل الجمعي وزيادة الحاجة لاشباع النمط الاستهلاكي، وشيوع الثقافات الوافدة وتقليل مساحة الهوية، وعن دور الدولة في تعزيز الإيجابيات وتقليل السلبيات وتفعيل دور الإعلام والتأكيد على الهوية الوطنية خاصة لدي الشباب.

أعد بيت ثقافة قها، بالتعاون مع مدرسة الشهيد أسامة نصار، ورشة حكي للطلاب حول ذوي الهمم والتعامل السليم معهم، وورشة فنية بعنوان "الفسيفساء الورقية" تدريب ناهد أحمد، لطلاب مدرسة الشهيد أسامة نصار، كما يواصل نادي المرأة بقصر ثقافة بنها، فاعليات ورشة تفصيل الملابس، تدريب إيمان نورالدين، وعماد الدين عبدالهادي.