جريدة الزمان

فن

وزيرة الثقافة: سجلنا 7 عناصر للتراث اللا مادي بقائمة اليونيسكو

-

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، سجلت الاحتفالات الشعبية المصاحبة لرحلة العائلة المقدسة على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي، وليس المسار في حد ذاته.

وأضافت الكيلاني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن المسار يعني المواقع التي مرت بها العائلة، لافتة إلى أن تلك المواقع تابعة لوزارة السياحة والآثار.

وأشارت إلى أن التراث اللا مادي مرتبط بالمعتقدات والطقوس الشعبية مثل الموالد المقامة في الأماكن التي تمر بها العائلات المقدسة، قائلة إن الدكتورة نهلة إمام، مستشارة الوزيرة، وأستاذ العادات والمعتقدات الشعبية بمعهد الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، تتولى تسجيل عناصر التراث اللا مادي الخاصة بمصر.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن الوزارة حريصة منذ 3 سنوات على تسجيل عناصر التراث اللا مادي بقائمة اليونيسكو، وبينها لعبة التحطيب، والاحتفالات المصاحبة لجني البلح، وفنون الخط العربي، والنسيج اليدوي في صعيد مصر، وعروض الأراجوز.

ولفتت إلى تسجيل 7 عناصر من عناصر التراث اللامادي على قائمة التراث العالمي في اليونيسكو، قائلة إن «العادات والمعتقدات والطقوس التي تصاحب الاحتفالات، بينها أصناف الأكل المقدمة».

وتابعت: «كل ما يخص العادات والمعتقدات، والطقوس المصاحبة في الاحتفالات المقامة، أثناء مرور العائلة المقدسة، ومن ضمنها الأكلات الصعيدية المقدمة في الأماكن التي يمرون بها، مسجلة على قائمة التراث».

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، الاحتفالات الشعبية المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر، على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة التراث الثقافي غير المادي في المغرب، لبحث 46 طلبا لضم عناصر جديدة لقائمة اليونسكو من دول مختلفة.