جريدة الزمان

خارجي

باحث سياسي: روسيا تستخدم أسلحتها في تدمير البنية التحتية الأوكرانية

سارة حجار -

قال الدكتور ميكولا باستون، الباحث السياسي من كييف، إن أوكرانيا تعرَّضت لهجمات روسية شرسة، ما أدَّى لتدمير معظم البنى التحتية والمنازل في أوكرانيا.

وأضاف "باستون"، خلال مداخلة عبر "سكايب" من كييف، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن أوكرانيا تسلمت مساعدات عسكرية من الغرب، ولكنها تتصرف وفق القانون الدولي بالدفاع عن أراضيها المعترف بها دوليًا.

وأشار إلى أن روسيا تتصرف بخلاف القوانين الدولية للاعتداء على الأراضي الأوكرانية، ورغم نفي روسيا وإيران في البداية التزويد بالطائرات المسيرة، فإنه اُكتشف أن عددًا من المسيرات التي أسقطت إيرانية الصنع، إذ أعلنت طهران إعطاءها إلى روسيا قبل بداية الحرب، ولكن الجميع يعلم أن هناك خبراء إيرانيين في روسيا لتدريب الجنود الروس على استخدام هذه الطائرات.

وأكد أن هناك مخاوف من تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، لأنه من الصعب إسقاطها من خلال النظام الدفاع الجوي الحالي في أوكرانيا، التي تعمل على تسلم منظومة "باتريوت" الدفاعية لإسقاط هذه الصواريخ، لكن الغرب لم يسمح بذلك حتى الآن.

وأوضح أن الجيش الروسي غير قادر على مقاومة القوات الأوكرانية، لذلك اعتدى على المدنيين، وهذا يُشكّل جريمة حرب، والآن خطة روسيا ضرب نظام الطاقة الأوكرانية لعدم تمكن المواطنين من تشغيل أجهزة التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.