جريدة الزمان

خارجي

«زيلينسكي»: أوكرانيا تحتاج إلى نظام دفاع جوي متطور للتصدي للصواريخ الروسية

سارة حجار -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر دعم أوكرانيا، المنعقد في باريس بمشاركة 47 دولة، الذي عرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، إن بلاده تحتاج إلى إنشاء نظام جانبي وبديل لتأمين الطاقة.

وأضاف أن بلاده أنشأت أماكن للتدفئة العامة في بعض المدن الأوكرانية، لكننا نحتاج إلى العديد من المحولات الكهربائية للحفاظ على النظام الكهربائي في البلاد، وتخطي الشتاء المقبل، خاصة بعد تدمير الشبكة بأكملها بسبب الهجمات الروسية.

وطالب "زيلينسكي" الدول المجتمعة بسرعة إرسال المساعدات، خاصة التي تساعد على إعادة نظام الطاقة، قائلًا: "إن هناك مهندسين طاقة أوكرانيين يحضرون المؤتمر ويمكنهم اطلاعكم على كم التدمير الذي لحق بشبكات الطاقة والكهرباء في البلاد، وما نحتاجه لعبور تلك الأزمة".

وأشار إلى أن أوكرانيا تحتاج إلى يزيد على مليار يورو، لكنه قال إن التكلفة أقل بكثير مما يدفعه الشعب الأوكراني، بسبب انقطاع الكهرباء، وآمل أن يتم اتخاذ القرارات بأسرع ما يمكن في هذا المؤتمر.

وأكد أهمية دور وكالة الطاقة الدولية وحثها على الانتشار في أوكرانيا، لضمان الأمن والرقابة على منشآت الطاقة.

وتحدث "زيلينسكي" عن احتياج أوكرانيا للحصول على نظام دفاع جوي عصري ومتطور، يمكنها من صد العدوان الروسي والتصدي لمئات الصواريخ التي تطلق عليها يوميًا.

واختتم حديثه قائلًا: إن أوكرانيا تحتاج إلى أكثر من 2.5 جيجاوات من الكهرباء، وأكثر من 50 مليون ضوء، طالب بهم الرئيس الفرنسي "ماكرون"، خلال الاتصال الذي تم بينهما مسبقًا.