جريدة الزمان

خارجي

المصري للشئون الخارجية: الزحف الصيني الروسى دافعًا رئيسيًا لانعقاد القمة «الأمريكية- الإفريقية»

سارة حجار -

أوضح الدكتور عدلي سعداوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية والعميد الأسبق لمعهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم، كيفية استفادة القارة الإفريقية ومصر من رغبة أمريكا في تعزيز العلاقات، قائلًا: "القارة الإفريقية غنية جدًا بمواردها وإمكانياتها المادية والبشرية".

وأضاف سعداوي خلال مداخلة هاتفية لتغطية خاصة يقدمها الإعلامي كريم حاتم، عبر فضائية “extra news”، أن هناك تطلعا من كل القوى الدولية في العالم للاستثمار فيها والاستحواذ على ثرواتها وخلق مناطق قوى ونفوذ في القارة الإفريقية.

وأوضح أن السياسة الأمريكية لم تكن تهتم خلال الفترة الماضية بأمر الشئون الإفريقية ولا القارة الإفريقية، لافتًا إلى أنه ربما يكون الزحف الصيني وتواجده وزخمه في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى التواجد الروسي بها، دفع الولايات المتحدة الأمريكية للاتجاه نحو الاهتمام بالقارة الإفريقية لوجودها السياسي وتأثيرها على الأوضاع في القارة، وما تمثله القارة من أهمية بالنسبة للتجارة الدولية والمواد الخام المنتجة في القارة الإفريقية سواء كانت غاز أو نفط أو بترول أو منتجات زراعية أو صناعية.

وأشار إلى أن القارة الإفريقية تعتبر سوق لتسويق المنتجات الصناعية للدول الكبرى، لافتاً إلى القمة الأمريكية الإفريقية ينصب على الاهتمام الأمريكي بالقارة الإفريقية.