جريدة الزمان

سياسة البرلمان

عضو «اتحاد الصناعات» يطالب بفتح قنوات اتصال مع الشركات العالمية للترويج للاستثمار في مصر

المهندس أسامة الشاهد
إيمان فهمى -

طالب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية بصياغة خريطة واضحة للفرص الاستثمارية وتكثيف الترويج لها في المنتديات الاقتصادية الكبرى وإرسالها إلى كبرى صناديق الاستثمار السيادية حول العالم، بما يتطلب فتح قنوات اتصال مع هذه المؤسسات.

وأضاف الشاهد فى تصريحات له اليوم، إن تحركات الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة كبيرة جدا على الأرض لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خاصة فى القطاع الصناعى، وأبرز هذه التحركات كان قرار مجلس الوزراء بالموافقة على منح 8 مشروعات للرخصة الذهبية باستثمارات تزيد عن المليار دولار.

وأشار الشاهد إلى أن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على إقراض مصر لـ3 مليارات دولار، إلى جانب اعتزام جهات وصناديق استثمارية كبرى ضخ استثمارات بقيمة 14 مليار دولار يعد ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصري، تتطلب استغلالها والترويج لها لدى كبرى الشركات العالمية.

وأشار الشاهد إلى أن الدولة جادة للغاية فى تعميق الصناعة وتوطينها سواء عبر الاستثمار المحلي أو الأجنبي، وهذا ما عكسته التحركات الأخيرة وعلى أعلى مستوى حيث شاركت القيادة السياسية فى المؤتمر الاقتصادي للتعرف على مطالب المستثمرين وكذلك فى احتفالية اتحاد الصناعات المصرية الأخير.

وقال الشاهد: "نحن على ثقة أن مصر قادرة على صنع المستحيل والتحول إلى نمر اقتصادي على شاطئ البحر المتوسط بما لها من موارد عملاقة وطاقات هائلة تتطلب العمل على استغلالها وتنميتها".


وأضاف أن الصناعة المصرية حققت نموا اقترب من 10% خلال العام المالي الماضي، ويتوقع استمرار النمو خلال العام الحالي رغم التحديات الصعبة وتجاوز 11% على الأقل، لافتا إلى أن الصناعة هى الأكثر قدرة على خلق فرص العمل وتحسين الدخل القومى وزيادة الصادرات وتحقيق التوازن فى ميزان المدفوعات من خلال تدفقات مستدامة للعملة الصعبة.