جريدة الزمان

خارجي

خبير يحلل سبب سفر الرئيس الأوكراني لواشنطن في هذا التوقيت

سارة حجار -

قال محمود الأفندي، الكاتب والمحلل السياسي من موسكو، إن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لأول مرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام متوقعة ولا يجب على كييف تأجيلها أكثر من ذلك بحثًا عن مصالحها.

وفي أعقاب مضى أكثر من 10 أشهر على الأزمة الروسية الأوكرانية، يتجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لأول مرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أول رحلة خارج البلاد الأوكرانية

وأوضح "الأفندي" لـ"القاهرة الإخبارية"، إنه على أرض الواقع فعليًا عقب رأس سنة ستصبح الأغلبية لمجلس النواب الأمريكي للجمهوريين وليس الديمقراطيين، وهناك حزمة مساعدات تقدم لأوكرانيا تقدر بنحو 45 مليار دولار يجب اتخادها الآن، لكسب الوقت قبل أن تتحول الكفة للحزب الجمهوري.

وأضاف الكاتب والمحلل السياسي، أن اليوم أو غدًا الخميس على أقصى تقدير، سيكون هناك اجتماع للكونجرس الأمريكي مع مجلس النواب في حضور زيلينسكي، للتصويت على حزمة المساعدات التي إذا أُجلت ربما لن يحصل عليها الجانب الأوكراني.

وأشار إلى أن الحزب الجمهوري لديه تحفظات وأسئلة بشأن هذه المساعدات، الذي يلوح بوجود فساد بين الحكومة الأمريكية والأوكرانية بما يسمى بالمساعدات، والحزب يعرف أن هناك شبهة فساد في نقل الأسلحة وبيعها للأطراف الأخرى.

وأوضح أن اليوم الحزب الجمهوري الأمريكي، أعلن أنه سيفتح تحقيقًا عقب رأس السنة، معتقدًا أنه لن يوافق على هذه المساعدات، وهذا هو السبب الرئيسي في السفر المفاجئ للرئيس الأوكراني إلى واشنطن.