جريدة الزمان

خارجي

بوتين: فرض سقف لأسعار الطاقة الروسية خطوة لتدمير الطاقة العالمية

إسراء نبيل -

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن إدخال سقف أسعار على الطاقة الروسية هو خطوة في اتجاه تدمير الطاقة العالمية.

وقال بوتين: "هذا هو الطريق نحو تدمير الطاقة العالمية. قد تأتي لحظة لا تزود فيها الصناعة غير المستثمرة السوق بالحجم المطلوب من المنتجات، ومن ثم سترتفع الأسعار بشكل كبير وتؤذي أولئك الذين يحاولون إدخال هذه الأدوات".

وأضاف: "محاولة تنظيم الأسعار إداريا لن تؤدي إلى أي شيء جيد في قطاع الغاز وكذلك في قطاع النفط، المفوضية الأوروبية كانت في وقت من الأوقات هي التي فرضت علينا الانتقال إلى السوق، ما يسمى بالتسعير لتبادل أسعار الغاز".
وأشار بوتين، إلى أنه لا توجد خسائر لروسيا من سقف أسعار النفط الذي حدده الغرب، لا لقطاع الوقود والطاقة ولا للميزانية.

وقال: "الهدف واضح لخصومنا وخصومنا الجيوسياسيين، الحد من عائدات الميزانية الروسية، لكن.. نحن لا نخسر شيئا من هذا السقف. لا توجد خسائر لقطاع الوقود والطاقة الروسيين، ولا للاقتصاد".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن الاتحاد الأوروبي يتقاضى أموالا من أجل عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا، على الرغم من أنهم يصفون روسيا بأنها معتدية، لكن "المال ليس له رائحة".

وقال: "كما يقولون عادة في مثل هذه الحالات، انظر إلى من يهمه الأمر.. هذا هو من يهتم بحقيقة أنه فقط عبر أوكرانيا يمر خط توريد الغاز الروسي إلى السوق الأوروبية.. من يهتم بتلقي أوكرانيا للمال.. إنهم يأخذون المال ولا شيء آخر.. المال ليس له رائحة".

وأضاف: "نحن ندفع لهم.. وعلى الرغم من أنهم يسموننا بالمعتدين، رغم أنهم هم أنفسهم معتدون ضد دونباس، نحن نواجه العدوان وليس العكس".