جريدة الزمان

اقتصاد

بنهاية عام 2022..

علماء «الطاقة الذرية» ينشرون بحثاً عن خلق دواء بتقنية النانو تكنولوجي

علماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع
إيمان محمد -

شارك مجموعة من علماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في نشر بحث جديد بالمؤتمر الدولي الثاني للنانو تكنولوجي والذي نظمته جامعتي عين شمس والمنصورة، جمعية اتصال لصناعة تكنولوجيا المعلومات، مع الشبكة المصرية القومية للنانو تكنولوجي التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي.

حضر المؤتمر كل من؛ أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أ. د. ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ السابق، أ. د. دومينك أدولف نائب رئيس الجامعة الفرنسية، أ. د. طارق بروفينا نائب رئيس جامعة ايفل بفرنسا، أ. د. محمد نبيل صبري مدير مركز النانو تكنولوجي بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، أ. د. محمد رجب مدير مركز النانو تكنولوجي بجامعة المنصورة مقرر المؤتمر.

وقد شارك في البحث كل من الباحثين: الدكتورة هنادي ندا، والدكتور غريب الصياد، والدكتور محمد جبارة، والدكتور أحمد البطل والدكتورة ريهام البحيري بقسم البحوث الدوائية الاشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع . وقد قامت بإلقاء البحث بالمؤتمر نيابة عن الفريق البحثي الدكتورة هنادي ندا ، الاستاذ المساعد بقسم البحوث الدوائية والاشعاعية وقد كان عنوان البحث «تخليق دواء نانوي من النستاتين وأكسيدات البيزمث النانويه كمضاد ميكروبي واسع المدى وقوي التأثير على جميع الميكروبات شديدة المقاومة للمضادات الحيوية».

وقد أشاد الحضور بأهمية وتميز البحث وأستيفاءه لكل العناصر التي تجعله قابل للتطبيق.

وقد شارك بالمؤتمر الذي أستمر على مدار ثلاثة أيام عدد 72 بحثًا علميًا، وقد ألقى حضورياً بالمؤتمر عدد 17 محاضر منهم ٤ من مصر و 13 محاضر من فرنسا، الصين، روسيا، كندا، اليابان ، الولايات المتحدة الامريكية، المملكة المتحده، كوريا الجنوبية، نيجيريا، العراق، تونس ولبنان.

وحضر المؤتمر اثنين من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وهما البروفيسور جان مير لين والحاصل على جائزة نوبل عام 1987، والبروفيسور جان بخير سوفاج والحاصل على جائزة نوبل عام 2016.

وقد شارك بالمؤتمر باحثين من 25 جامعة أجنبية، 33 جامعة مصرية ومراكز بحثية.

كما صرحت الدكتورة سحر إسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بأن المركز يشمل خبرات علمية متميزة من الباحثين خاصة في مجالات استخدام تكنولوجيا الإشعاع في المركبات الصيدلانية والبحوث الدوائية والاشعاعية وكيمياء البوليمرات والنانو تكنولوجي وتشعيع الأغذية وغيرها من البحوث التطبيقية لتكنولوجيا الإشعاع كما أنه يمتلك وحدتين للتشعيع الجامي ومعجل الكتروني للاستخدامات المختلفة في مجالات الطب،الزراعة والصناعة.