جريدة الزمان

سياسة البرلمان

نواب بالشيوخ يطالبون بمنح رخصة ذهبية لدمج الاقتصاد غير الرسمي

مي إبراهيم -

أكد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد غير الرسمي يحتاج تضافر جهود كافة مؤسسات الدولة لدمجه فى القطاع الرسمي، حيث يعمل فيه ملايين المواطنين، وطالب بعض النواب بالتصدي للدروس الخصوصية باعتبارها ضمن "الاقتصاد الموازي"، ورأى البعض الآخر ضرورة أن يتم منح رخصة ذهبية للعاملين بالاقتصاد غير الرسمي لضمهم ودمجهم فى القطاع الرسمي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الثلاثاء، والتى رفعت منذ قليل لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بشأن دراسة عن مـوضـوع "الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة".

وقالت النائبة راندا مصطفى، إن هناك إحصائيات صادمة عن الاقتصاد غير الرسمى، ويكفى أن هناك 12 مليون يعملون فى تجارة التجزئة والمواد الغذائية، وقد يكون هذا السبب الحقيقي لعدم تمكن الحكومة من ضبط الأسواق.

وأضافت أن الدروس الخصوصية سواء فى التعليم قبل الجامعي أو الجامعي ضمن الاقتصاد الموازي، متابعة: "أرجو أن نعيد مناقشة هذا الموضوع والتركيز عليه".

وقال النائب هشام الحاج على: "الاقتصاد غير الرسمي يُقدر بنسبة 55% من الاقتصاد، ونحتاج مبادرة استثنائية تعطي نوع من الشفافية بين المواطن والدولة وأن تعطية رخصة ذهبية بدون أعباء ليعمل بشكل رسمي ولرفع كفاءة العمالة واستهداف التصدير، وبعد ذلك يتم بحث مسألة الضرائب وألا يتم محاسبته عما مضى".

وأشارت النائبة عائشة عبد الغني، إلى أهمية فصل موضوع العمالة والاقتصاد غير الرسمي عن الشباب والرياضة، وأهمية تسجيل ودمج العمالة غير المنتظمة وعمال اليومية فى الزراعة وأن يتم دعمهم وتوفير ضمان وتأمين اجتماعي.

وقال النائب محمد عبد العليم الشيخ: "الاقتصاد السرى أو الاقتصاد الموازي هو ثلثي الاقتصاد المصري ويسأل عن ذلك جميع الحكومات السابقة، والدولة فى ظل هذه الظروف الصعبة اقتصاديا تحتاج لمجهودات الوطنيين من أبناء مصر، وكل من لديه شىء يقدمه لوطنه وبلده".

وعقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، قائلا: "النهاردة أصبح تنظيم هذا الموضوع واجب، وفتح مناقشة هذا الموضوع سيكون له أثر إيجابى كبير، وأرجو ألا نخرج عن نطاق مناقشة الموضوع المطروح..هذا الموضوع متسع ومطاط جدا وضبطه يحتاج جهدا كبير فى اللجنة فيما بعد، والمحور الأساسي فى هذا الموضوع يتعلق بمسألة مالية، والأمر منصب بالضرورة على هذه الفكرة، لذلك نحرص على طرح الجوانب الإيجابية".