جريدة الزمان

أخبار

لماذا يُستخدم زيت الزيتون في منتجات التجميل الطبيعية؟

-

تكاد شهرة زيت الزيتون تطغى على معظم الزيوت الطبيعية الأخرى، فقد أُستخدم منذ قرون في غالبية بقاع الأرض، بكافة مجالات الحياة، من المطبخ إلى الصحة والجمال، ومنذ ذلك الوقت لم تتغير استخداماته كثيراً، فحقيقة فوائده وتعدد استخداماته لم تتغير ولم تنفها الدراسات.

يرجع موطن الزيتون الأصلي لآسيا الصغرى والتي انتشر بعدها في إيران وسوريا وفلسطين وصولاً لباقي مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.

وعثر على ثمار الزيتون في المقابر المصرية منذ 2000 عام قبل الميلاد، كما وُجدت على جبل الزيتون في القدس قبل أكثر من 2000 عام. وقد عرفت الإمبراطورية اليونانية والرومانية ثمار الزيتون. وتم استخدام زيته قبل عدة قرون في دهن الموتى وصناعة الأدوية والعطور.

زيت الزيتون:

كان أبقراط - طبيب وفيلسوف يوناني، لقب بأبو الطب- أول من استخدم زيت الزيتون لعلاج الجروح والصدمات. وظل يُستخدم كمرهم للعلاج طوال العصور الوسطى، ليتطور استخدامه بعد ذلك كعلاج لالتهاب الحلق والجروح والكدمات.

وكرمز للحكمة والخصوبة والقوة والنقاء، كان يُنظَر لشجرة الزيتون، وذلك لأن أشجار الزيتون مُعمّرة ومرنة وتأتي ثمارها رغم ما تمر به من قسوة في المناخ، ومن هذا المنطلق كان الاعتقاد السائد بأن زيت الزيتون يمنح القوة والشباب.

وتكاد فوائد زيت الزيتون لا تحصى، وذلك لشموليتها العديد من الجوانب والمجالات الصحية والجمالية وبفضل تركيبته التي جعلته يدخل في صناعة العديد من المنتجات والمراهم وحتى الأدوية.

أسباب استخدام زيت الزيتون في منتجات التجميل الطبيعية:

إن غنى زيت الزيتون بالفيتامينات ومضادات الأكسدة جعل منه مكوّناً أساسياً للعديد من منتجات التجميل ومزيلات المكياج والصابون الخاص بالبشرة، فهو مرطب ومنظف يمكن استخدامه لكافة مناطق الجسم.

فوائد زيت الزيتون الجمالية:

  • يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، لذا يساهم في حماية الخلايا.
  • يمنع الشيخوخة المبكرة، ويؤكد استخدام الحضارات القديمة له للعناية بالبشرة على ذلك.
  • مرطب للبشرة، فهو يمنح البشرة طبقة من الرطوبة لمدة طويلة تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها، لذا يوصى باستخدام زيت الزيتون البكر على البشرة.
  • يحتوي على فيتامين (هـ) المفيد للبشرة.
  • مقشر لطيف للجلد، وذلك عند إضافته لكمية قليلة من السكر والفراولة المهروسة والعمل على تدليك البشرة، فذلك من شأنه أن يمنح البشرة الرطوبة ويزيل الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد.
  • يعتبر زيت الزيتون علاجاً بسيطاً وفعالاً للأظافر الجافة والبشرة، لما يمنحه لها من نعومة ولمعان.
  • مزيل مكياج آمن للعينين، كما أنه يساهم في تنعيم البشرة حول العينين والتخفيف من التجاعيد عند استخدامه بانتظام.

فوائد زيت الزيتون الصحية:

  • يحمي من الجلطات، إذ إن الدراسات التي تمت على أشخاص يتناولون زيت الزيتون لمعرفة دور زيت الزيتون بالحماية من خطر السكتة الدماغية، وجدت أنه كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • يقي من أمراض القلب بعدة طرق، إذ أنه يحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة ويحسن بطانة الأوعية الدموية، لذا قد يكون له دور في منع تجلط الدم المفرط.
  • يخفض ضغط الدم، الذي يعتبر أخطر أسباب أمراض القلب والوفاة المبكرة، فبحسب الدراسات وجد أن زيت الزيتون يقلل من الحاجة إلى استخدام الأدوية الخاصة بضغط الدم بنسبة تصل إلى 48٪.
  • يحارب مرض الزهايمر الذي يعتبر أكثر حالات التنكس العصبي شيوعاً في العالم، والذي يعمل على تراكم ما يسمى بـ (لويحات بيتا أميلويد) داخل خلايا الدماغ، حيث وجد في دراسة أجريت على الفئران أن زيت الزيتون يعمل على في إزالة هذه اللويحات، كما أنه مفيد للدماغ.
  • أكدت تجربة سريرية أجريت على 418 شخصاً سليماً فعالية التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وقد أدى اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون في هذه التجربة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لأكثر من 40٪.