جريدة الزمان

أخبار

بسام راضي: 52 شركة هندية تعمل في مصر والاستثمارات الهندية لدينا تجاوزت 8 مليارات دولار

-

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي -في حوار لقناة "النيل للأخبار" مساء اليوم الأحد- إنه كان هناك اهتمام خلال المحادثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة الجمهورية دروبادي مورمو، كان بالاستماع لوجهات نظر الرئيس السيسي وتقديراته للموقف في الشرق الأوسط والعالم، خاصة بعد التداعيات الكبيرة التي يشهدها العالم ما بعد جائحة فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أنه كان هناك شق كبير للتعاون العسكري والأمني والاستخباراتي بين البلدين، مبينا أن هناك تشابها كبيرا بين مصر والهند في التحديات.

وأشار إلى أنه كان هناك أيضا اهتمام كبير بالتعاون مع الهند في مجال تكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن الهند لديها خبرات كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أن الجانب الهندي كان لديه اهتمام كبير في التعاون مع مصر في كل المجالات.

ولفت إلى أن زيارة الرئيس السيسي إلى الهند شهدت أيضا اجتماعا موسعا مع رجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في الهند وكذلك في أذربيجان، مبينا أن هذه الاجتماعات عكست اهتمامات رجال الأعمال في الهند وأذربيجان للتوسع في نشاطاتهم في مصر.

وأوضح السفير بسام راضي أن الميزان التجاري بين مصر والهند يقدر بحوالي 7 مليارات دولار، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ميزان الاستيراد والتصدير ما بين مصر والهند متساوٍ إلى حد ما.

وأشار إلى وجود 52 شركة هندية تعمل في مصر، مبينا أن الاستثمارات الهندية في مصر تجاوزت 8 مليارات دولار.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن هناك اهتماما من الشركات الهندية في الاستثمار في مصر، خاصة في مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين والبتروكيماويات والصناعات الدوائية.

وبين المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن مصر لديها إمكانات كبيرة، مشيرا إلى أن وزير الكهرباء كان قد أوضح أن هناك إمكانية لتوليد أكثر من 350 ألف "ميجاوات" من الطاقة الجديدة.

وأشار إلى أن رجال الأعمال في الهند وأذربيجان أكدوا أن مصر مؤهلة في المستقبل القريب بأن تكون من أكبر الدول في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح أن مصر وصلت في مزيج الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء حوالي 20% وصولا إلى 42% في عام 2023 وصولا إلى 62% في العام 2040 وهي من أعلى المعدلات في العالم.