جريدة الزمان

أخبار

عاجل من الكويت: تطبيقات جديدة لمنع للتلاعب وتنظيم العمالة الوافدة

-

كشفت مصادر بالحكومة الكويتية عن تطبيقات جديدة ، «كويت فيزا» و«الهوية الذكية»،سيتم إطلاقها قريبا لمنع التلاعب تهدف إلى تأمين وتنظيم دخول الوافدين إلى البلاد.

ووفقا لوسائل الإعلام الكويتية، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح عن التحضير لاطلاق تطبيق (كويت فيزا) الإلكتروني الذي سيعمل على المصادقة على تأشيرات دخول العمالة قبل صعود الطائرة ودخول للبلاد.

وأعلن مركز التواصل الحكومي، على حسابه الإلكتروني، أن الخالد أوضح على هامش الاجتماع الأول للجنة التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل، الخميس الماضي، أن فكرة «كويت فيزا» تهدف إلى تأمين وتنظيم دخول العمالة إلى البلاد، والحد من عملية التزوير والتلاعب في السمات التي تصدرها «الداخلية» وضمان التحقق منها.

وأشار الشيخ طلال إلى أن التطبيق يهدف كذلك إلى حماية المجتمع والحد من دخول أصحاب "السوابق أو المطلوبين قضائياً أو المصابين بالأمراض المعدية".

وذكر "المركز" أن الخالد أعلن كذلك إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة لـ "هوية العامل الذكية" التي سيتم إدراجها عبر تطبيق «هويتي» وتتضمن المعلومات الأساسية والرسمية التي تخص العامل.

وأضاف أن تلك الهوية تتضمن بيان وضع العامل القانوني وبيانات إذن العمل ومعلومات عن المهن المصرحة للعامل، وعنوان الشركة التي يعمل بها وبيانات تخص إن كان عقده حكومياً أو بالقطاع الأهلي، فضلاً عن بيان حالته إذا ما كان متغيباً عن العمل.

وأشار إلى أن تلك الهوية تهدف إلى حماية الأسرة الكويتية من العمالة السائبة ودخولهم إلى مساكن الأسر تحت أي ذريعة وحتى لا تتعرض تلك الأسر للغش التجاري ممن لا يعمل بمهنته الأساسية، إذ يمكّنها من الاطلاع على بيانات العمالة المستخدمة قبل السماح لهم بتنفيذ أي أعمال داخل المنازل.

وأكد أن «الهوية الذكية» تهدف كذلك لمحاربة تجار الإقامات ممن يستغلون العمالة في غير أعمالهم أو عقودهم.