جريدة الزمان

سياسة

المستشار فرج الدري يطالب بسرعة إصدار قانون الفضاء

إيمان فهمى -

أكد المستشار فرج الدرى، عضو مجلس الشيوخ، أن تقرير خطة التنمية للعام المالى 2024، يأتي في ظل ضبابية المشهد العالمي ، ومصر ليست بمنأى عن تبعاته وأضراره . بالرغم من أنها لم تكن سبباً فيه، مؤكدا على أن الحكومة تواجه التحديات بحكمة بالغة ، و بسيناريو حذر باتباع سياسات تحويطيه ، ومرنه ، شارك في صياغتها ، حوار مجتمعي ، بما يكفل تعظيم النفع العام .

جاء ذلك فى كلمتها بتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023-2024 و التأشيرات العامة المرافقة له، مؤكدا على أن من بين ما يخفف وطأة ما يعانيه الاقتصاد المصري ، هذه المبادرات التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي من آونة لأخرى ومع ذلك فأنه يوجه وزيرة التخطيط عتاباً قائلا:"هل هان عليكم البحث العلمي ، الذي لم يحظ من الخطة إلا باستكمال مبني ، واستكمال بعض الدراسات . في سطور ثلاثة ؟

وأضاف بقوله في حديثه للوزيرة:"ألستم من تعلمنا على يدكم ، أن البحث العلمي هو القائد لقطار التنمية ؟ متابعًا:"وعتابي موصول إلي اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ التي لم يحظ البحث العلمي في تقريرها إلا بتوصيتين سبق أن طالبت بهما العام الماضي ".

وواصل حديثه:"أما عن وكالة الفضاء الأفريقية التي ناشدت اللجنة ضرورة إنشائها بما يعزز دور مصر الريادي في أفريقيا صـ 67 ، فالأمانة تقتضي توجيه الشكر إلي الحكومة ، التي أوفت بجميع التزاماتها بأن سبق أن رصدت الحكومة مبلغ عشرة ملايين دولاراً ، لإنشاء مقر الوكالة وتشغيله وتم توقيع اتفاقية المقر بين الحكومة والاتحاد الأفريقي وتم تخصيص مقراً مؤقتاً للوكاله ، بمبني هيئة الاستشعار من البعد . تكلف ما يقرب من 5 مليون جنيه ، وشارف المقر الدائم للوكالة علي الانتهاء ،وبما يليق بمقام الوكاله وقدرها ، . تكلف ما يقرب من 500 مليون جنيه على نفقة الحكومة ، وفاء بالتزاماتها متابعا:"ومع تقديري لهذه الجهود ، فأنني مازلت مناشدا الحكومة مزيداً من الدعم للمراكز و الهيئات والمعاهد البحثية قائلا:" أكرر رجائي بسرعة إصدار قانون الفضاء المصري . والذي سبق أن أعدَّت مشروعه ، لجنة من الخبراء و المتخصصين ، وكأن لي شرف مشاركتهم ، بهدف وضع نظام متكامل ، لتنظيم جميع الأنشطة الفضائيه وتطبيقاتها ، داخل مصر أو خارجها ، وعلاقتها بوكالات الفضاء الأخري .