جريدة الزمان

أخبار

كبير الأثريين يدعو لعقد مؤتمر دولي: لدينا مليون قطعة مسروقة بـ 40 متحفا حول العالم

-

دعا الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار المصرية، وزارتي الثقافة والآثار إلى عقد مؤتمر دولي يجمع الدول أصحاب التراث الحضاري والآثار المنهوبة بالمتحف البريطاني؛ للمطالبة بتغيير اتفاقية التراث العالمي لمنظمة اليونسكو لعام 1970، مشيرا إلى نص القانون على منع استرداد الآثار المنهوبة التي خرجت من البلاد قبل التاريخ السابق.

وشدد خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج «المصري أفندي» مع الإعلامي محمد علي خير، المذاع عبر شاشة قناة «المحور» مساء الجمعة،؛ على ضرورة تضمين نصوص القانون حقوق الملكية الفكرية للدول؛ للاستفادة من العوائد المادية لعرض الآثار المصرية داخل المتحف، قائلا: «المتحف البريطاني يحقق إيرادات 15 مليار إسترليني من 7 ملايين زائر سنويا.. على الأقل نحصل على 1 أو 2 % من دخل المتحف».

وأعرب عن أمله في تتويج حملة الدكتور زاهي حواس لاسترداد حجر رشيد بتحقيق النتيجة المرجوة، مشيرا إلى نجاح الجهود المصرية في استعادة 29.3 ألف قطعة مسجلة من الآثار المهربة منذ 2011.

ووصف من جانبه القانون الدولي لليونسكو بالظالم، موضحا أنه ينص على ضرورة إثبات نسب وملكية الآثار المصرية بمستندات رسمية، مطالبًا برفع قضية دولية لاسترداد القطع الأثرية المعروضة بالمتحف البريطاني استنادًا إلى وقائع قضية سرقة نحو2000 قطعة بالمتحف مؤخرا.

وأوضح أن حجم القطع الأثرية المصرية المنهوبة داخل 40 متحفا دوليا بمختلف بلدان العالم بلغ حوالي مليون قطعة وفقا للإحصائيات المعلنة من هذه المتاحف، معقبا: «لدينا القبة السماوية بمتحف اللوفر ويحتوي على 55 ألف قطعة مصرية، ولدينا رأس الملكة نفرتيتي في متحف برلين»