جريدة الزمان

أخبار

وزير النقل: لا ممر بري أو بحري يمكن أن يكون بديلا لقناة السويس

-

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الملاحة العالمية تأثرت بنسبة ما جراء التوترات القائمة في البحر الأحمر، مؤكدًا بذل مجهودات عديدة لمنع تلك التأثيرات على حركة الملاحة في قناة السويس.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء: «لن يكون في يوم من الأيام ممر بحري أو نهري أو سككي أو بري بديلًا لقناة السويس، لن يستطع أحد عمل ممر مواز أو بديل».

ولفت إلى أن السفينة التي تمر في قناة السويس تحمل ما يصل إلى 24 ألف حاوية، بينما تصل الحمولة القصوى للقطار إلى 200 حاوية، مؤكدًا أن «قناة السويس لا غنى عنها في حركة الملاحة العالمية».

وأوضح أن مصر تعمل مع الأشقاء على إقامة مسارات بديلة لمواجهة الظروف الطارئة، مستشهدًا بخط التجارة العربي الذي يبدأ من العراق، ثم يمر إلى الأردن، ومنه إلى مصر.

وذكر أن «شركة عربية الجسر العربي للملاحة تعمل منذ ما يزيد عن 20 عامًا بين مينائي العقبة ونويبع»، قائلًا إن «ضم شبكة السكك الحديد من طابا إلى العريش بخط التجارة العربي، يعمل على ربط الخليج العربي والمحيط الهندي بالبحر المتوسط، عبر مجموعة من الدول العربية الشقيقة».