الاعتماد والرقابة الصحية: منح وتجديد الاعتماد لـ27 منشأة بعدة محافظات

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، برئاسة الدكتور أحمد طه، عن صدور حزمة جديدة من قرارات اللجنة العليا لاعتماد المنشآت الصحية خلال اجتماعها المنعقد، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الجديدة.
وتضمنت القرارات، منح وتجديد الاعتماد لـ(27) منشأة صحية، بعد نجاحها في استيفاء متطلبات معايير الجودة الصادرة عن الهيئة والمعترف بها دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua).
وتعكس هذه القرارات استمرار التوسع في نشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي داخل القطاع الصحي المصري، وترسيخ مكانة الاعتماد كأحد أهم أدوات تطوير الخدمات الصحية؛ بما يسهم في تعزيز سلامة المرضى، ورفع كفاءة الأداء، وتحسين تجربة متلقي الخدمة الصحية.
وشملت القرارات، موافقة اللجنة العليا لاعتماد المنشآت الصحية على تجديد الاعتماد لكل من:
مستشفى حورس التخصصي بمحافظة الأقصر.
عيادات الإسماعيلية (شوقي خلاف) التابعة لهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية.
وحدة طب أسرة الكيلو 2 بمحافظة الإسماعيلية.
وحدة طب أسرة السلام والمحطة بمحافظة الإسماعيلية.
معمل كيور لاب للتحاليل الطبية بمحافظة السويس.
كما حصل مركز طب الأسرة الرئيسي بجامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية على الاعتماد الكامل؛ تأكيدًا لالتزام المنشآت الجامعية بتقديم خدمات صحية متكاملة وعالية الجودة، وذلك في إطار التوسع في نشر ثقافة الجودة داخل القطاع الجامعي.
وأشار تقرير اللجنة، إلى استمرار التوسع في نشر ثقافة الجودة داخل قطاع الرعاية الصحية الأولية، وتزايد أعداد الوحدات والمراكز الحاصلة على الاعتماد وفقًا لمعايير GAHAR المعتمدة دوليًا؛ بما يعكس تنامي الوعي المؤسسي بأهمية تطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى على مستوى الخدمات الصحية الأساسية.
فيما نجحت ثلاث وحدات طب أسرة بمحافظة أسوان في الحصول على شهادة الاعتماد الكامل، وهي: "وحدة طب أسرة الغنيمية، وحدة طب أسرة عنيبة، ووحدة طب أسرة حاجر أبو خليفة".
كما تضمنت قرارات اللجنة الموافقة على منح الاعتماد المبدئي لعدد من منشآت الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة والسكان، شملت:
- وحدة طب أسرة العطارة بمحافظة القليوبية.
- مركز طب أسرة الحرية 2 بمحافظة القليوبية.
- وحدة طب أسرة جواد حسني بمحافظة البحيرة.
- وحدة طب أسرة الورديان بمحافظة الإسكندرية.
- وحدة طب أسرة شبيشر الحصة بمحافظة الغربية.
- وحدة طب أسرة البندرة بمحافظة الغربية.
- وحدة طب أسرة بطينة بمحافظة الغربية.
- مركز طب أسرة التجمع الثالث بمحافظة القاهرة.
- مركز طب أسرة القطامية بمحافظة القاهرة.
- وحدة طب أسرة منشأة السلام بمحافظة الدقهلية.
- وحدة طب أسرة طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية.
- وحدة طب أسرة كفر الأطرش بمحافظة الدقهلية.
- مركز طب أسرة منسافيس بمحافظة المنيا.
- وحدة طب أسرة بني عبيد بمحافظة المنيا.
كما قررت اللجنة، تجديد الاعتماد المبدئي لـ"مستشفى بلطيم التخصصي"، بمحافظة كفر الشيخ، إلى جانب وحدتي رعاية أولية، وهما:" مركز طب أسرة 63 متر بمحافظة القاهرة، ومركز طب أسرة حوش عيسى بمحافظة البحيرة".
فيما وافقت اللجنة على منح شهادة الاعتماد الكامل لـ"مركز بلوميرا الطبي"، بمحافظة الإسماعيلية.
من جانبه، أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيق معايير "جهار"، داخل المنشآت الصحية يهدف إلى ضمان سلامة المرضى وتوفير بيئة عمل آمنة ومحفزة لمقدمي الخدمة الصحية؛ بما يسهم في تقديم رعاية صحية فعالة وعالية الجودة.
وأوضح أن معايير الجودة لا تفرض إجراءات جديدة بقدر ما تعمل على تنظيم الممارسات اليومية داخل المنشأة وتوحيدها وفق أسس علمية واضحة، بما يحد من العشوائية ويجعل رحلة متلقي الخدمة أكثر أمانًا وكفاءة في جميع مراحلها.
وأضاف أن منظومة التأمين الصحي الشامل نجحت في جمع مختلف مقدمي الخدمات الصحية تحت مظلة واحدة، ورغم اختلاف الجهات والقطاعات وأدوارها، فإن الهدف يظل واحدًا، وهو تقديم خدمة صحية متكاملة وآمنة وعالية الجودة للمواطن.
وأشار إلى أن معايير الاعتماد أسهمت في توحيد أسس ومتطلبات الجودة بين جميع المنشآت الصحية؛ بما يضمن حصول المواطن على مستوى متقارب من الرعاية الصحية أينما تلقى الخدمة.
فيما تدعو الهيئة المنشآت الصحية الراغبة في الانضمام إلى منظومة الاعتماد إلى الاطلاع على الأدلة والمعايير المعتمدة والاستفادة من خدمات الدعم الفني التي تقدمها الهيئة لبدء رحلة التطوير المؤسسي والحصول على الاعتماد.

