الزراعة: تنشر ملخصا بجهود وانشطة معامل ومعاهد مركز البحوث الزراعية في الأسبوع الرابع من يونيو

نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا استعرضت من خلاله أبرز جهود وأنشطة مركز البحوث الزراعية، والمعاهد والمعامل التابعة له خلال الأسبوع الرابع من يونيو الجاري.
وجاءت تلك الأنشطة، في إطار تكليفات السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بمواصلة مركز البحوث الزراعية جهوده البحثية والإرشادية والتدريبية وخدمة المجتمع، دعمًا للتنمية الزراعية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي وتوطين التكنولوجيا الحديثة.
شهد هذا الأسبوع، اختتام تصفيات مسابقة الابتكار الزراعي من أجل التنمية المستدامة 2026 بمشاركة 40 متسابقًا من المراكز البحثية وكليات الزراعة بمختلف المحافظات، برعاية الوزير علاء فاروق، وذلك في إطار دعم الابتكار وريادة الأعمال وتبني الحلول التطبيقية لتطوير القطاع الزراعي، حيث أُقيمت التصفيات بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، بحضور قيادات الوزارة والمركز، وشهدت تقييم المشروعات الابتكارية من خلال لجان تحكيم متخصصة وفق معايير علمية دقيقة، تمهيدًا لتكريم أفضل الابتكارات خلال المؤتمر الخاص بالمسابقة.
وواصل معهد بحوث المحاصيل الحقلية تنفيذ أنشطته البحثية والإرشادية، حيث نظم سيمنارًا علميًا حول دور علم الجينوم في تطوير برامج تربية النباتات، إلى جانب متابعة حقول فول الصويا وإنتاج التقاوي بمحافظتي المنيا والنوبارية، والتي أظهرت معدلات إنبات ونمو جيدة، كما نفذ المعهد قوافل إرشادية لمتابعة حقول الأرز وتوعية المزارعين بالتوصيات الفنية، وتابع توريد محصول القمح بالإسماعيلية، واستمرار تجارب الأرز الهوائي الهادفة إلى ترشيد استخدام المياه والتكيف مع التغيرات المناخية. كما شارك في معرض «أجري تك 2026» لعرض أحدث أنشطته البحثية والتقنيات الحديثة الداعمة لتطوير القطاع الزراعي.
ونظم معهد بحوث البساتين دورة متخصصة حول تربية نباتات الخضر لتحمل الظروف القاسية، ويومًا حقليًا بمحافظة الغربية احتفالًا بيوم الشجرة المصري واليوم الدولي للغابات، تضمن نشر ثقافة التشجير وزراعة الأشجار.
وشارك خبراء معهد بحوث البساتين في برامج إعلامية للتوعية بتطوير الإنتاج الزراعي، ومعرض «أجري تك» بعرض أصناف وسلالات وتقاوٍ جديدة، إلى جانب تنظيم زيارة علمية لبحث تطوير إنتاج تقاوي البطاطس، واختتم أنشطته بتكريم أعضاء اللجنة التنسيقية للمؤتمر الرابع للمعهد تقديرًا لجهودهم في إنجاح فعالياته.
وشهد معهد بحوث المحاصيل السكرية تنفيذ برنامج تربية قصب السكر وبداية برنامج المعاملات الضوئية لموسم الإزهار الجديد، وزراعة الأصول الوراثية لقصب السكر ضمن برنامج التربية في محطتي بورسعيد والنوبارية، وحصاد تجارب تقييم أصناف بنجر السكر لاختبار أدائها تحت مواعيد زراعة مختلفة.
وتابع المعهد برنامج زراعة وإكثار أصناف الأصول الوراثية لمحصول الإستيفيا.
واستكمل المعهد إنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة للموسم الربيعي حتى وصل الإنتاج حوالي 2 مليون شتلة، لضمان توفير شتلات معتمدة عالية الجودة، كما استقبل المعهد وفدًا من كلية تكنولوجيا السكر جامعة أسيوط المتكون من عميد الكلية والوكلاء.
ونظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ثلاث ندوات علمية وإرشادية تناولت تقنيات تصنيع البسكويت، ومتابعة المحاصيل الصيفية وأمراضها، والأهمية الاقتصادية والغذائية لمحصول السمسم.
وشارك المعهد في ورشة عمل مشروع "تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع البيولوجي الزراعي" بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وشركاء التنمية.
وعلى صعيد دعم الابتكار، شارك المعهد في معرض "أجري تك 2026" مستعرضًا عددًا من الابتكارات والمنتجات الغذائية ومنتجات المخابز الخالية من الجلوتين.
وشارك باحثو معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية في فعاليات علمية وتدريبية محلية ودولية متخصصة في مجالات سلامة الغذاء والاستدامة البيئية والصناعات الغذائية.
وفي إطار دوره التوعوي، نشر المعهد ثمانية مقالات علمية تناولت قضايا الغذاء والتغذية وحماية البيئة والتغيرات المناخية، إلى جانب مشاركته في لقاءات إعلامية للتوعية بالتغذية السليمة، خاصة لطلاب الثانوية العامة وأهمية التغذية الصحية خلال فصل الصيف، بما يعزز نشر الثقافة الغذائية والصحية بين مختلف فئات المجتمع.
وشارك معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة في المعرض الدولي للزراعة الذكية والخضراء "أجرى تك" بمدينة السادس من أكتوبر، مستعرضًا ابتكاراته ومنتجاته الصديقة للبيئة الداعمة للزراعة الذكية ومواجهة التغيرات المناخية، كما عقد مدير المعهد لقاءات مع خبراء ومتخصصين دوليين لبحث أحدث التقنيات وتعزيز التعاون العلمي.
وقام المعهد تقييم وتحليل 3 عينه سماد عضوى (كمبوست) والكشف عن النيماتودا فى 39 عينه تربه ، واعفان الجذور فى 32 عينه تربة , وتقييم عدد 54 عينة تربة , وتحليل 35 عينة نباتية ، 57 عينة سماد معدنى , و تحليل عدد 35 عينه مياه لبيان درجه صلاحيتها للرى .
وفى مجال الرأى الفنى للمخصبات الزراعية تم فحص 99 مركب سمادى ، استكمال تسجيل 68 مركبا ومراجعة 31 مركب من الناحية الفنية ، والرقابة على 92 عينه سماد محلى ومستورد، وتنفيذ 8 مأمورية رقابية ومراجعة طلبات عدد 2 ملف تصنيع .
وقام معهد بحوث الأراضي والمياه بإعداد وتسليم تقارير واضعى اليد لمساحات 65 عن إعداد وتسليم تقارير واضعي اليد لمساحات زراعية بلغت 65 فدانًا.
ونفذ معهد بحوث وقاية النباتات أنشطة مكثفة في مجالات الإرشاد الزراعي والمتابعة الحقلية والتدريب، شملت زيارات ميدانية بعدد من المحافظات لمتابعة المحاصيل ورصد الآفات وتقديم التوصيات الفنية، مع التركيز على مكافحة دودة الحشد الخريفية وآفات القطن وتحسين إنتاجية المحاصيل.
ونظم المعهد برامج تدريبية لطلاب كليات الزراعة، وعددًا من الندوات العلمية والإرشادية حول الإدارة المتكاملة للآفات، إلى جانب مواصلة أنشطة فحص مزارع العنب المخصصة للتصدير، وتربية النحل، وإنتاج وتسويق العسل، وتوفير وسائل المكافحة الحيوية والجاذبات الحشرية، دعمًا للمزارعين وتعزيزًا لاستدامة الإنتاج الزراعي.
ونفذ معهد بحوث الاقتصاد الزراعي 3 ورش عمل متخصصة تناولت قضايا اقتصادية وزراعية مهمة، حيث ناقشت الورشة الأولى المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على العمالة الزراعية وتحليل التكاليف والأجور والأسعار وتأثيرها على القطاع الزراعي.
واستعرضت الورشة الثانية دور التمويل الزراعي في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، مؤكدة أهمية توفير قروض ميسرة للمشروعات الصديقة للبيئة وتوسيع مظلة التأمين الزراعي.
واختتم المعهد أنشطته بورشة حول دور شباب المزارعين والمشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية، والتي أوصت بتعزيز المهارات الإدارية للشباب، وتوفير بيئة استثمارية داعمة، وتفعيل دور المؤسسات البحثية في تقديم الدعم الفني ودراسات الجدوى لضمان نجاح واستدامة المشروعات الزراعية.
واستقبل معهد بحوث الهندسة الزراعية وفدًا من رجال الأعمال الصينيين العاملين في مجال الهندسة الزراعية، وجرى استعراض دور المعهد وإسهاماته في نشر وتطوير الميكنة الزراعية في مصر والمنطقة، إلى جانب تنظيم زيارة لمعمل اختبار مكونات شبكات الري.
وشارك الدكتور يسري عبد القوى مدير المعهد والدكتور أحمد صلاح حسن وكيل المعهد في اجتماعات لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ للرد على استفسارات واستجوابات السادة النواب المتعلقة بالقطاع الزراعي.
وأجرى معهد بحوث أمراض النباتات زيارات ميدانية لمزارع الموز بمحافظة سوهاج لمتابعة الأمراض الفيروسية، ولحقول بنجر السكر بالنوبارية والغربية لرصد الحالة المرضية للمحصول.
ونفذ معهد بحوث أمراض النباتات زيارات إرشادية بمحطة بحوث سخا ومراكز الإرشاد الزراعي لتشخيص أمراض المحاصيل وتقديم التوصيات الخاصة بالمكافحة الآمنة، وشملت الأنشطة متابعة أمراض الأشجار الخشبية بحديقتي الأورمان والحيوان بالجيزة، واستمرار جهود فحص واردات الحجر الزراعي لحماية البلاد من المسببات المرضية الحجرية.
وشهد المعهد ترقية أحد الباحثين إلى درجة رئيس بحوث، وتنفيذ جولة علمية لمتابعة تطبيقات الشتل الآلي للأرز والتجارب البحثية بمحطة سخا، إلى جانب نشر كتاب علمي حول تطبيقات أنابيب الكربون النانوية في المجال الزراعي.
ونظم معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية 7 ورش عمل وندوات علمية بمقر المعهد وفروعه بالمحطات البحثية المختلفة، تناولت موضوعات متنوعة شملت الممارسات الزراعية المستدامة، أمراض المحاصيل، إدارة الموارد المائية، الاستخدام الآمن للمبيدات، الغذاء الوظيفي، وتنمية القدرات البحثية.
وفي المجال الإرشادي، نفذ المعهد 19 ندوة وحلقة نقاشية و14 زيارة حقلية في 16 محافظة، استهدفت توعية المزارعين بأفضل الممارسات المتعلقة بالمحاصيل الصيفية والاستراتيجية، والإنتاج الحيواني والداجني، وترشيد استخدام المياه، وتدوير المخلفات الزراعية والتغذية الصحية. كما تم تنفيذ 4 أنشطة إرشادية بمناطق استصلاح الأراضي لدعم زراعة القطن والليمون والاستعداد للموسم الصيفي.
وعلى الصعيد البحثي، واصل المعهد إجراء الدراسات والبحوث التطبيقية الهادفة إلى تطوير الخدمات الإرشادية وتحسين جودة الحياة في الريف المصري وتعزيز جهود التنمية الريفية المستدامة.
وناقشت لجنة متابعة البحوث بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ثلاثة مقترحات بحثية جديدة في مجالي الغذاء وتغذية الإنسان بهدف دعم الأبحاث ذات الأثر التطبيقي. كما شارك المركز في فعاليات الموسم الثقافي بمحطة بحوث وقاية النباتات بالإسكندرية من خلال محاضرة توعوية بعنوان «عايزين نأكل صح» تناولت أسس التغذية السليمة وتصحيح المفاهيم الغذائية الخاطئة.
ونظم المركز ندوة متخصصة حول السلامة والصحة المهنية تناولت أسس التعامل الآمن مع الكيماويات داخل المعامل وإجراءات الوقاية والطوارئ. وتؤكد هذه الأنشطة حرص المركز على تعزيز البحث العلمي، ونشر الوعي الغذائي والصحي، وتنمية قدرات العاملين، وترسيخ ثقافة السلامة المهنية بما يدعم أهداف التنمية المستدامة.
ونفذ معهد بحوث الإنتاج الحيواني خلال الفترة من 22 إلى 26 يونيو عددًا من الأنشطة البحثية والإرشادية، شملت زيارة ميدانية لمحطات بحوث الإنتاج الحيواني بكفر الشيخ لمتابعة الحالة الصحية والإنتاجية للقطيع والبرامج البحثية، إلى جانب المشاركة في معرض «أجرى تك للزراعة الذكية والابتكار» ببحث علمي حول استخدام بروتين الشرش في تصنيع الجبن الفيتا الأنالوج.
وقدم المعهد مجموعة من الندوات والمقالات العلمية حول رفع مناعة القطيع، وتغذية الأبقار والحيوانات المجترة، وتشخيص الحمل في الأغنام والماعز، مع الإعلان عن مكمل غذائي سائل مبتكر.
وشهد معهد بحوث الصحة الحيوانية خلال الأسبوع إنجازات بارزة، أبرزها حصول مركز التدريب والتعلم والاستشارات على الاعتماد المؤسسي من المجلس الصحي المصري، واعتماد ثلاثة برامج تدريبية متخصصة، إلى جانب استقبال وفد صيني لبحث التعاون في مجالات التكنولوجيا الحيوية وتنمية الثروة الحيوانية.
ونفذ المعهد قوافل بيطرية مجانية بعدد من المحافظات، ونظم برامج تدريبية وورش عمل لرفع كفاءة الباحثين والطلاب، فضلاً عن تنفيذ 24 ندوة توعوية في 13 محافظة ضمن مبادرة «بداية»، تناولت موضوعات الصحة الحيوانية وسلامة الغذاء والأمراض المشتركة، بما يدعم صحة الإنسان والحيوان ويعزز أهداف التنمية المستدامة.
وأجرى معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية 16 تحليلًا معمليًا للكشف عن الكائنات المحورة وراثيًا ( GMO) لصالح عدد من الشركات وطلاب الجامعات.
ونظم المعهد محاضرة علمية بعنوان "من الحقل إلى المختبر: كيف يدعم علم الجينوم تربية النباتات" ألقاها د. محمد عيد، تناول خلالها أهمية تقنيات الجينوم في تطوير برامج تربية النباتات وتحسين المحاصيل الزراعية، ودور الأبحاث المعملية في دعم التطبيقات الحقلية الحديثة، وذلك بقاعة قسم بحوث الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.
وتابع المعمل المركزى لبحوث الحشائش، برامج تقييم فاعلية مبيدات الحشائش في محصول الأرز البدار بمحطات البحوث الزراعية بسخا والجميزة والسرو، والمشاركة في فعاليات الملتقى والمعرض الدولي للزراعة الذكية والخضراء "أجروتيك 2026".
وانتهى المعمل من إعداد ثلاثة تقارير فنية لتقييم مبيدات الحشائش في محاصيل القمح والفول البلدي وبنجر السكر. وفي مجال الإرشاد الزراعي، ونفذ المعمل 6 ندوات إرشادية بمحافظات الوجه القبلي حول مكافحة الحشائش في محاصيل قصب السكر والذرة الشامية والذرة الرفيعة، إلى جانب تقديم التوصيات الفنية والرد على استفسارات المزارعين عبر الموقع الإلكتروني للمعمل.
وأجرى المعمل معاينة لموقعين لحصر الحشائش وتحديد أفضل وسائل مكافحتها، وفحص 45 عينة نباتية واردة وصادرة بالتعاون مع الإدارة العامة للحجر الزراعي.
ونظم المعمل المركزى لبحوث التصميم والتحليل الإحصائي، ندوة إرشادية بعنوان "طرق التربية والمعايير الإحصائية الوراثية لاختيار الآباء في التهجينات بالمحاصيل الحقلية"، تناولت الأسس العلمية لاختيار الآباء وتحسين برامج استنباط الأصناف الجديدة باستخدام التحليل الإحصائي والوراثي لزيادة الكفاءة الإنتاجية وتحمل الإجهادات البيئية.
وقام المعمل بتصميم 228 تجربة بحثية لصالح عدد من معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية، شملت 222 تجربة لقسم الذرة، و3 تجارب لقسم التكثيف المحصولي بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، و3 تجارب لمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، بما يسهم في دعم جودة البحوث الزراعية ودقة نتائجها.
ونظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، برنامجًا تدريبيًا بعنوان "الكشف عن الميكروبات في العينات الغذائية" بمشاركة 6 متدربين من شركات تصنيع غذائي.
ونفذ المعمل برنامجًا تدريبيًا لأعضاء وحدة اختبارات الكفاءة المعملية (PT Unit) حول متطلبات المواصفة ISO 17043:2023 لدعم جاهزية الوحدة للاعتماد وتحديث معارف العاملين بأحدث المتطلبات الدولية.
وفي إطار تأهيل الكوادر الجديدة، نظم المعمل تدريبًا للمحللين الجدد حول الممارسات المعملية الجيدة وفقًا لمتطلبات الأيزو ISO 17025:2017، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وضمان جودة النتائج المعملية. وعلى الصعيد الخدمي، استقبل المعمل وقام بتحليل 6909 عينة خلال الأسبوع، في تأكيد لدوره الحيوي في دعم منظومة سلامة الغذاء والرقابة على المنتجات الغذائية.
وأجرى المعمل المركزي للمبيدات تحليلا لـ 744 عينة لرصد متبقيات المبيدات والملوثات الكيميائية بالمحاصيل الزراعية. كما جرى تحليل 68 عينة واردة من الجمارك و31 عينة تحت التسجيل تمهيدًا لاعتمادها.
وفي إطار الرقابة على جودة المبيدات، تم اختبار 52 عبوة مبيد للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وتحديد البصمة الطبيعية لـ17 عينة والبصمة الكيميائية لـ22 عينة مبيد وإصدار الشهادات اللازمة، وسحب 56 عينة من الجمارك للفحص، ومراجعة 16 ترخيصًا للاتجار بالمبيدات.
وعلى الصعيد البحثي، أنجز المعمل 10 دراسات متخصصة في السمية البيئية، وواصل مشروعات رصد مقاومة دودة ورق القطن للمبيدات بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى تقييم السمية النباتية لعدد 3 مبيدات على بعض المحاصيل البستانية.
وشارك الباحثون في ورش العمل والمنتدى السابع لمركز البحوث الزراعية بعنوان "الغذاء والتغذية الصحية في ظل الظروف الحالية"، دعمًا لبناء القدرات العلمية وتطوير الأداء البحثي.
ونفذ المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية برنامج تدريبي متخصص لوفد من دولة السنغال بالتعاون مع منظمة WorldFish، حيث تضمن البرنامج محاضرات علمية وعملية حول الوقاية من أمراض الأسماك ومكافحتها، وإنتاج البلانكتون وأهميته في تحسين كفاءة الإنتاج السمكي.
واستقبل المعمل وفد شركة هيدا للأعلاف لبحث سبل التعاون المشترك بين البحث العلمي والقطاع الخاص، بما يسهم في تطوير صناعة الأعلاف ورفع كفاءة نظم الإنتاج السمكي. وتؤكد هذه الأنشطة الدور الريادي للمعمل في بناء القدرات، وتعزيز التعاون الدولي، وربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات القطاع الإنتاجي لتحقيق استزراع سمكي أكثر كفاءة واستدامة.
وفحص المعمل المركزي للبطاطس 87 عينة من بطاطس المائدة المعدة للتصدير بإجمالي 2378.5 طنًا إلى دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والدول العربية ودول أخرى، بالإضافة إلى فحص 427 عينة من تقاوي البطاطس المحلية المخزنة بالثلاجات بإجمالي 8394 طنًا ضمن المرحلة الأولى للتأكد من خلوها من مرض العفن البني.
ونفذت وحدة الرصد والمتابعة عددًا من الأنشطة الفنية، شملت تحليل ملوحة التربة وقياس الكلوروفيل والمحتوى المائي للنباتات باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد، ومتابعة حصاد العروتين الشتوية والصيفية عبر منصة Sentinel، ومقارنة بيانات الحصاد بكميات الفحص الواردة للمعامل، إلى جانب تحديث قواعد البيانات الخاصة بكميات التقاوي والثلاجات استعدادًا للموسم الزراعي 2026/2027.
وشارك مدير المعمل المركزي لبحوث النخيل في اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ لمناقشة مقترح منع زراعة نخيل البلح في الشوارع والطرق السريعة، لما تسببه هذه الظاهرة من مخاطر تتمثل في نشر سوسة النخيل الحمراء، وتلوث الثمار بالعناصر الثقيلة الناتجة عن عوادم السيارات، فضلًا عن المخاطر المرتبطة بسقوط الأشجار وتأثيرها على السلامة العامة.
ونفذ المعمل زيارة إرشادية لزراعات النخيل بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، بهدف توعية المزارعين بالإجراءات اللازمة لحماية المحصول بعد موجات الحرارة المرتفعة، ومتابعة العمليات الزراعية والوقاية من الآفات والأمراض التي تصيب العراجين والثمار، مع التركيز على تحسين جودة وإنتاجية أصناف النخيل التصديرية عالية القيمة.
وواصلت الإدارة المركزية للمحطات البحثية تنفيذ أنشطة بحثية وإرشادية متنوعة، شملت استقبال وفد من هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بمحطة بحوث سخا لمتابعة مشروعات تطوير المحاصيل الموفرة للمياه، ومتابعة برامج إنتاج التقاوي للمحاصيل الاستراتيجية، إلى جانب تنفيذ زيارات ميدانية لمزارع الفاكهة وتقديم التوصيات الفنية لتحسين الإنتاج.
ونظمت المحطات سمينارات علمية وبرامج تدريب صيفي لطلاب كليات الزراعة، ونشرت مقالات علمية متخصصة في مجال تكنولوجيا الأغذية، مع استمرار زراعة المحاصيل الصيفية وتنفيذ ندوات إرشادية حول مكافحة الحشائش والتغيرات المناخية، ومتابعة العمليات الزراعية لمحصول الذرة الشامية، بما يدعم تطوير القطاع الزراعي ونقل التقنيات الحديثة.

