جريدة الزمان

فن

في يوم ميلاده..

«أميتاب باتشان».. نجم بوليوود الأكثر تأثيرًا في السينما الهندية

غادة الضبع -

"أميتاب باتشان" هو فنان هندي استطاع حفر اسمه بأذهان الكبير والصغير في بلاد العالم أجمع من خلال أعمالة الفنية المميزة، وهو الآن يعد من أكثر الفنانين تأثيرًا في تاريخ السينما الهندية.

ويحتفل اليوم الفنان باتشان بعيد ميلاده الـ 75 في جزر المالديف، وذلك برفقة عائلته.

ولد باتشان في مدينة الله آباد بولاية أوتار براديش في الحادي عشر من أكتوبر عام 1942م، كان اسم أميتاب في البداية Inquilaab المستوحاة من العبارة الشهيرة (Inquilab Zindabad) التي شاعت في فترة النضال الهندي من أجل الاستقلال وتعني "تحيا الثورة"، غيَّر هاريفانش الاسم بناءً على اقتراح الشاعر الهندي "سوميتراناندان" إلى أميتاب والذي يعني "الضوء الذي لن يخبو بريقه أبدًا" وبهذا الاسم ظهر باتشان لأول مرة في الأفلام، ومن ثم أصبح لقب جميع أفراد أسرته.

ظهر باتشان في الأفلام لأول مرة بصوته فقط، إذ كان الراوي في فيلم Bhuvan Shome عام 1969، وبعد ذلك حصل على أول دور له في فيلم Saat Hindustani من إخراج  خواجة أحمد عباس، وتوالي المشاركة بالأفلام وسط نجاح بعضها وإخفاق الأخرى، حتي جاءت فترة بداية السبعينات، ففي عام 1971 شارك بالبطولة إلى جانب "راجيش خانا" في فيلم "Anand"، والذي جسد به شخصية الطبيب ذو النظرة الساخرة للحياة، فحصل عنه على جائزة الفيلم الأولى كأفضل ممثل مساعد، ليقدم بعد ذلك العديد من الأدوار السينمائية التي تنوعت بين الرومانسي والأكشن والكوميدي، ولكنها لم تحقق له النجاح المطلوب.

بينما جاءت الانطلاقة الحقيقية في سماء بوليوود عام 1973م، عقب مشاركته بدور المفتش "فيجاي خانا" في بطولة "Zanjeer"، حيث أُطلق عليه لقب "الشاب الغاضب"، وحصل على ترشيح لجائزة فيلمفير كأفضل ممثل.

واستطاع نجم الهند الأول ملئ رصيدة الفني بالعديد من الأعمال، والتي تخطت الـ 180 فيلمًا، وحصل على الكثير من الجوائز والأوسمة، من أبرزها: جائزتي بادما شري وبادما بهوشان التي تمنحهما الحكومة الهندية، كما منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف.

وهو أول آسيوي ينصب له تمثال من الشمع في متحف "مدام توسو" في لندن، وتمثال آخر في نيويورك، وفي عام 2001 تم تكريمه بجائزة "ممثل القرن" في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في مصر تقديرًا لمساهمته في عالم السينما.

وبجانب موهبتة الكبيرة بالتمثيل، تميز أيضًا بصوته العميق والذي استغله في العمل كمغني في عدد من أعماله السينمائية، وراوي لبعض الأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى عمله كمقدم برامج تلفزيونية، ففي عام 2000م قام بتقديم برنامج المسابقات "Kaun Banega Crorepati" الذي لاقى نجاحًا فوريًا، كما استضاف الموسم الثالث من برنامج "Bigg Boss".

تزوج "الشاب الغاضب" من الممثلة "جايا بهادوري"، ولديهما طفلان، شويتا ناندا "وهي متزوجة من رجل الأعمال نيخيل ناندا"، وأبهيشيك باتشان، "وهو ممثل مشهور ومتزوج من الممثلة الشهيرة وملكة جمال العالم السابقة "آيشواريا راي باتشان".